حسن راتب.. عاش دور الوطنية وجمع ثروته من التنقيب عن الآثار

??? ????

??? ????

ألقت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، مؤخرا القبض على رجل الأعمال حسن راتب، في مدينة السادس من أكتوبر، بعدما كشفت التحقيقات عن تورطه في تمويل عمليات التنقيب عن الآثار المتورط فيها علاء حسانين المعروف بـ«نائب العفاريت والجن»، والذي ألقي القبض عليه هو وشقيقه «عز الدين» قبل أيام.

 

وأضافت التحقيقات أن شقيق علاء حسانين أثناء التحقيق أعترف بان حسن راتب رجل الأعمال قام بدعم عمليات التنقيب بملايين الجنيهات للبحث عن الآثار وتهريبها للخارج، وبعد إجراء التحريات تم القبض على راتب وإحالته إلى جهات التحقيقات.

 

كانت قوات الأمن ألقت القبض على علاء حسانين المعروف بـ«نائب الجن والعفاريت» الخميس الماضي وبحوزته عدد المضبوطات والقطع الأثرية التي تم ضبطها بحوزته، تتعدي 200 قطعة أثرية عبارة عن تماثيل ثلاثة منهم مصنوعة من البرونز أحدهم منزوع الرأس كما عثر معه على رأس تمثال آخر صغير مصنوع من البرونز وتمثال خشبي طوله نحو 10 سم.

 

وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط حجري مقسوم إلى نصفين بحوزة «نائب الجن والعفريت» ورأس تمثال مهرج من العصر اليوناني وآخر حجري جنسي يعود للعصر ذاته، كما عثر على 52 عملة مختلفة من حيث الشكل وهي عبارة عن 6 عملات من البرونز و3 إبر تستخدم في عمليات الجراحة في فترة العصر الإسلامي.

 

وضبط بحوزة المتهم علاء حسانين وتشكيله العصابي أدوات تستخدم في عملية التنقيب واستخراج الآثار وهي عبارة عن 15 كوريك و5 شنيور و12 فأس و3 أزمة حديدية ذات مقبض خشبي و3 مرزبة و9 مطارق و11 مسمار ومولد كهربائي وكمية كبيرة من الأحبال اثناء عملية الحفر بمنطقة مصر القديمة.

 

وتطورت علاقة الرجلين، من اتهام راتب لـ حسانين بالنصب عليه، في مبلغ 3 ملايين دولار، عام 2017، إلى اتهامهه بمشاركته في عمليات التنقيب عن الآثار وتمويلها بملايين الجنيهات، ليصبحا متهمين في قضية واحدة.

 

حسن راتب عاش دور الوطنية ولكنه في الأصل يتقرب للأنظمة الحاكمة حيث كان قريب جدا من قيادات الحزب الوطني حيث قال في حديث تلفزيوني أن الحزب الوطني عاتبه عندما أذاع حوار لمرشد الإخوان في عام 2005 على قناة المحور التي يمتلكها. 

اتهام بالنصب

في أغسطس 2017، قررت نيابة مركز الجيزة، تحت إشراف المستشار حاتم فاضل المحامى العام الأول لنيابات جنوب الجيزة، حبس علاء حسانين، لمدة 4 أيام علي ذمة التحقيقات فى البلاغ الذى يحمل رقم 8809 لسنة 2017، جنح، مركز شرطة أبو النمرس «نصب»، والمقدم ضده من رجل الأعمال حسن راتب مالك مجموعة شركات «سما سيناء»، واتهمه فيه بالنصب عليه في مبلغ 3 ملايين دولار قيمة تعاملات تجارية.

 

القبض على حسانين

وكشفت مصادر أمنية تفاصيل القبض على النائب علاء حسانين، في أغسطس 2017، عن أن قوات الأمن تحت إشراف اللواء هشام العراقي، مساعد أول وزير الداخلية لأمن الجيزة الأسبق، واللواء إبراهيم الديب مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة الأسبق، ألقت القبض على «نائب الجن والعفاريت» في كمين أمني بشارع النزهة أمام بوابة رقم 4 كومباوند الياسمين، بمدينة الشيخ زايد، حيث كان يستقل سيارته الملاكي وفى طريقه لـ«فيلته 2015» منتجع الياسيمن، وذلك تنفيذا لقرار النيابة العامة لضبطه وإحضاره فى بلاغ مقدم من «راتب».

 

 تصالح راتب وحسانين

وانتهت القضية الخاصة بواقعة النصب، بالتصالح بين الطرفين وتنازل راتب عن القضية، حيث أخلت السلطات سبيل المتهمين حسانين بعد التنازل.

 

القبض على حسانين مجددا

وبتاريخ 24 يونيو الجاري، تمكنت الأجهزة الأمنية من القبض على علاء حسانين، مجددا، واخرين، بتهمة التنقيب عن الآثار وحيازة عددا من المضبوطات والقطع الأثرية التي تم العثور عليها بحوزته، وضبطت الشرطة معه 201 قطعة أثرية، تنوعت بين عدد من التماثيل، وهم 3 ثماثيل مصنوعة من البرونز أحدهم منزوع الرأس بالإضافة إلى رأس تمثال آخر صغير مصنوع من البرونز أيضاً وتمثال خشبي يبلغ طوله نحو 10 سم، كما تم ضبط تمثال حجري مقسوم إلى نصفين. كما عثرت مأمورية ضبط التشكيل العصابي برئاسة «حسانين»، على رأس تمثال مهرج من العصر اليوناني وتمثال حجري جنسي يعود للعصر ذاته، ولم تكن المضبوطات تقتصر على التماثيل فقط، ولكن تم العثور أيضاً على 52 عملة مختلفة من حيث الشكل، وكان تصنيفها عبارة عن 6 عملات من البرونز و3 إبر تستخدم في الجراحة في فترة العصر الإسلامي. 

 

القبض على راتب

وكشفت التحقيقات التي جرت مع عصابة «حسانين» وشقيقه «عز الدين»، عن تورط حسن راتب في تمويل عمليات التنقيب، وأمرت النيابة بالقبض عليه، وهو ما نفذته الأجهزة الأمنية، مساء أمس الإثنين.

يمين الصفحة
شمال الصفحة