البرهان يعلن حالة الطوارئ في السودان وحل مجلس السيادة الانتقالي والحكومة.. ويؤكد على دعم تسليم السلطة لحكومة مدنية منتخبة

أكد الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني، إن السودانيين رفضوا عبر التاريخ أن تحكمهم فئة لا تؤمن بالحرية والعدالة، مشددا على أن القوات المسلحة ساعدت السودانيين في تحقيق أهدافهم بالحرية والسلامة والعدالة.

 

وأضاف البرهان في كلمة للشعب السوداني، إن الفترة الانتقالية قامت على أساس متزن للسير في طريق الانتقالي، لكن التراضي بين مكونات شراكة الحكم في السودان تحول إلى صراع.

 

وأعلن الفريق أول عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني والقائد العام للقوات المسلحة السودانية، عن مجوعة قرارات للحفاظ على السودان، وذلك خلال كلمة له اليوم.

 

وجاءت القرارات التى أعلن البرهان كالتالى:

 

1- إعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد

 

2- التمسك الكامل والالتزام الام بما ورد في الوثيقة الدستورية. 

 

3- تعليق العمل بالمواد الـ 11 و12 و15 و16 و24-3 و71 و72 من الوثيقة الدستورية مع الالتزام الكامل بها واتفاق السلام.

 

4- حل مجلس السيادة الانتقالي وإعفاء أعضائه.

 

5- حل مجلس الوزراء.

 

6- إنهاء تكليف ولاة الولايات.

 

7- إعفاء وكلاء الوزارات.

 

8- يكلف المدراء العاميين بتيسير دولاب العمل

 

9 - تجميد عمل لجنة إزالة التمكين حتى تتم مراجعة أعمالها.

 

وقال الفريق عبد الفتاح البرهان، أن القوات المسلحة ماضية في إكمال التحول الديمقراطي، حتى تسليم قيادة الدولة لحكومة مدنية منتخبة".

 

وأضاف البرهان خلال مؤتمر صحفي، إلى أن "الحكومة المتوازنة تحولت إلى صراع بين أطراف الانتقال"، مؤكدا أن "الصراع يهدد أمن وسلام السودان"، وبالتالي يجب حماية أمن وسلامة البلاد كما ورد الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية.

 

وتابع البرهان: السودان أمام تهديد حقيقى وخطر يهدد أحلام الشباب ويبدد الآمال في بناء الوطن، خاصة أن السودان يخطو نحو دولة المواطنة والحرية والعدالة، مشددا على أن الأجهزة الأمنية تستشعر الخطر وتسعى للحفاظ على ثورة ديسمبر المجيدة، من أجول الوصول إلى دولة مدنية كاملة عبر انتخابات حرة ونزيهة.

 

وشدد البرهان على أن الثورة ماضية بعزم الشباب والقوات المسلحة ملتزمة بأهدافها.