شفاء أول امرأة من الإيدز بعد زرع خلايا جذعية من دم الحبل السرى

الإيدز

الإيدز

نجح الأطباء في زرع خلايا جذعية من متبرع مُقاوم للفيروس؛ المسبب لمرض الإيدز، لإمرأة أمريكية مصابة بسرطان الدم، لتكون بذلك أول امرأة، وثالث شخص حول العالم يتعافى من فيروس نقص المناعة البشرية.

وأصبحت مريضة أمريكية، تبلغ من العمر 64 عامًا من أعراق مُختلطة، أول حالة تتعلق بدم الحبل السري، وفقا لما ذكرته وكالة رويترز للأنباء.

تلقت المريضة دم الحبل السري؛ الذي يُساهم في علاجها من ابيضاض الدم النخاعي الحاد، وهو سرطان يبدأ في الخلايا المكونة للدم في نخاع العظام.

وبعد ذلك، وجد الأطباء؛ المريضة خالية من الفيروس لمدة 14 شهرًا، دون الحاجة إلى علاجات فيروس نقص المناعة البشرية؛ التي تعرف باسم علاج مضاد للفيروسات.

في هذا السياق، قالت شارون لوين، الرئيسة المنتخبة لجمعية الإيدز الدولية، في بيان: هذا هو التقرير الثالث عن علاج في هذا المكان، والأول في امرأة مصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.

وأضافت لوين، أنه يتم جمع الخلايا بعد ولادة الطفل، قبل التخلص من الحبل السري والمشيمة. 

وأشارت إلى أن عمليات زرع نخاع العظم ليست استراتيجية قابلة للتطبيق، لعلاج معظم الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.

 وتابعت: تقرير العلاج باستخدام دم الحبل السري، يؤكد أن علاج فيروس نقص المناعة البشرية ليس مستحيلا، حيث يقوي استخدام العلاج الجيني كاستراتيجية قابلة للتطبيق لفيروس نقص المناعة البشرية.

يمين الصفحة
شمال الصفحة