هشام توفيق: نسعى لتوطين صناعة البطاريات والتوسع في إنتاج مختلف أحجام إطارات السيارات

هشام توفيق وزير قطاع الأعمال

هشام توفيق وزير قطاع الأعمال

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إنه لأول مرة منذ 6 اشهر، اصبحت الوزارة جاهزة للشراكة مع القطاع الخاص، في ظل الانتهاء من جزء كبير من عمليات الاصلاح بالشركات التابعة، موضحا أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية في العديد من القطاعات المتاحة للتعاون مع القطاع الخاص.

 

وأضاف خلال منتدى “الاستثمار المؤثر وتعزيز دور القطاع الخاص في التنمية”، أن أولى الفرص الاستثمارية المطروحة في قطاع المركبات ولكن الكهربائية وليست التقليدية،  في شركتي النصر والهندسية، منوها بأن هناك 4 مشروعات حالية يتم التعاون فيها مع جهات مختلفة.

 

وأوضح توفيق أن المشروع الأول صناعة البطاريات ونظم التحكم حيث لا يتم التعاون بها مع جهات خارجية بل مع جهات مصرية، رغم انها مخاطرة ولكن هناك رهان على ذلك، مضيفا أنه يتم حاليا التعاون مع مؤسستين للأبحاث مصريتين، لاختراق حصار البطاريات.

 

وتابع أنه رغم أن نسبة النجاح المتوقعة لا تتعدى 30%، ولكن العائد منها ضخم حيث ستعزز من قدرة مصر على صناعة سيارات للتصدير للخارج،  منوها بوجود 3 مشروعات لتجميع المركبات إنتاج سيارة ركوب  بما يصل إلى 25 ألف سيارة،  وبديل للتوك توك وتصنيع التوك توك الكهربائي بحجم 50-75 ألف وحدة، و 10 آلاف ميكروباص، مؤكدا أن هناك فرص استثمارية مغرية بقطاع الصناعات المغذية للسيارات خاصة الكهربائية.

 

وذكر توفيق أن ثاني القطاعات المطروحة قطاع الألمونيوم، حيث أن هناك مصهر واحد في شركة مصر للألمونيوم بطاقة 320 ألف طن ويتم العمل على اجراء عمرات قوية للحفاظ على هذا الكيان ومد عمره لـ 20 عاما مقبلا، منوها بأن الفترة المقبلة سوف نشهد زيادة في رأس مال مصر للألمونيوم.

 

وأشار إلى أنه يتم العمل على انتاج الإطارات بجميع مقاساتها وذلك من خلال  شركة النسر التي تعمل علي تأسيس مصنع جديد في العامرية للتخصص في الإطارات، موضحا أن السوق المصرية ينتج 5 احجام من الإطارات ونستهدف انتاج جميع المقاسات ونكون المورد الاكبر لهذا القطاع، والجرارات والمعدات الثقيلة، والشراكة مفتوحة للقطاع الخاص.

 

ولفت توفيق إلي أن هناك استثمارات مستهدفة لإعادة التأهيل في قطاع للأسمدة ومنها شركة النصر للأسمدة في السويس يعد أحد المشروعات الجديدة لإنتاج الامونيا الخضراء ويتعاون معانا شركة مصرية امريكية.

 

وبالنسبة للفنادق تمتلك الوزارة  29 فندق وأغلبهم مدارين من القطاع الخاص وسيتم دمجها في شركة واحدة وبمشاركة صندوق سيادي عربي، وبالنسبة لفندق الكونتيننتال تم هدمه وجار العمل على أعادة بناءه مرة اخرى.

يمين الصفحة
شمال الصفحة