رئيس البوندسبنك يطالب البنك المركزي الأوروبي برفع أسعار الفائدة لاحتواء التضخم

 البنك المركزي الأوروبي

البنك المركزي الأوروبي

قال يواكيم ناجيل رئيس البنك المركزي الألماني «البوندسبنك»، إن البنك المركزي الأوروبي يجب أن يتصرف بشكل حاسم لاحتواء التضخم ، وانضم إلى مجموعة من صانعي السياسة المطالبين برفع أسعار الفائدة مرة أخرى الأسبوع المقبل.

 

رفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة على الودائع بمقدار 50 نقطة أساس إلى الصفر في الشهر الماضي ، ويبدو أن السؤال الحقيقي الوحيد بشأن سبتمبر هو ما إذا كان ينبغي على البنك رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 أو 75 نقطة.

 

في حين أن رئيس البوندسبنك لم يتخذ وجهة نظر بشأن الحجم الدقيق للزيادة ، فقد دعا إلى اتخاذ إجراء حاسم وسلط الضوء على فوائد ارتفاع معدل التحميل الأمامي.

 

وقال ناجل: «يجب أن تتفاعل السياسة النقدية بشكل حاسم من أجل الحفاظ على مصداقية هدف التضخم». «تُظهر البيانات الواردة من عدد من البلدان أن تحميل زيادات أسعار الفائدة أو دفعها إلى الأمام ، يقلل من مخاطر حدوث انكماش اقتصادي مؤلم». مضيفًا: «من وجهة نظري ، فإن رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر يقلل من مخاطر تلاشي توقعات التضخم».

 

وقد قال عدد كبير من صناع السياسة بالفعل إنه يجب أن تكون هناك زيادة بمقدار 75 نقطة أساس على الطاولة بينما دعا آخرون ، بمن فيهم عضو مجلس الإدارة إيزابيل شنابل ورئيس البنك المركزي الفرنسي فرانسوا فيليروي دي جالو ، إلى اتخاذ إجراء «قوي» أو «مهم».

 

كما رفض ناجل الحجج القائلة بأن الركود ، الذي من المرجح أن يحدث بشكل متزايد خلال الأشهر المقبلة بسبب ارتفاع أسعار الطاقة ، من شأنه أن يبطئ البنك المركزي الأوروبي.

 

ارتفع التضخم في منطقة اليورو إلى 9.1% هذا الشهر ومن المرجح أن يرتفع معدل التضخم إلى ما فوق 10% مع ارتفاع أسعار الطاقة مما يزيد من مخاطر القراءات الأعلى.

 

قفزت أسعار المستهلكين في كتلة العملة التي تضم 19 دولة بنسبة 9.1% مقارنة بالعام الماضي في أغسطس ، متجاوزة متوسط ​​التقديرات البالغ 9% في استطلاع أجرته بلومبرج للاقتصاديين ، بقيادة الطاقة والغذاء.

 

وباستبعاد تلك المحركات ، ارتفع مقياس التضخم الأساسي إلى مستوى مرتفع جديد عند 4.3%، مما يبرز كيف تستمر ضغوط الأسعار في أن تصبح ذات قاعدة أوسع.

يمين الصفحة
شمال الصفحة