التموين تكشف حجم المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية

السلع الاساسية

السلع الاساسية

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن الدولة المصرية لديها مخزون استراتيجي أمن من السلع الأساسية "القمح ـ الأرز ـ الزيت"، مؤكدًا أن مخزون القمح يكفي لخمسة أشهر، فيما يتعدى مخزون اللحوم عام كامل ، والدواجن خمسة أشهر. 

 

واضاف الدكتور إبراهيم عشماوي، أن عدد المواطنين المستفدين من منظومة التموين يتجاوز 64 مليون مواطن ، متابعًا أن وزارة التموين تضرب بــ يد من حديد لكل من يستغل الأزمة الاقتصادية الحالية ويرفع الأسعار أو يحجب السلع .

 

وأكد أن الدولة تنتج ما يقرب من 6 مليون طن أرز سنويًا، يتم استهلاك 25% من انتاج الفدان، ورغم ذلك تم اتخاذ إجراءات بمنع تصدير الأرز للخارج خلال الوقت الحالي، لافتًا إلى أن الدولة فتحت منظومة نسويق الأرز لمضارب القطاع الخاص لــ بيعه في الأسواق المحلية تحت إشراف وزارة التموين ، لمنع تداول الأرز بعيد عن مظلة الوزارة. 

وأكد أن هناك 36 مليون مواطن يستفيدون من حزمة الحماية الاجتماعبة التي أقرها الرئيس عبدالفتاح السيسي مؤخرًا، لافتًا إلى أن أرصدة الزيوت تصل إلى 5.3 شهر، وهناك 10 ملايين أسرة على بطاقة التموين تستفيد من حزمة الحماية الاجتماعية.

 

وأشار إلى أن هناك تحركات سعرية بالسلع التموينية، ولا تصل إلى نظيرتها في القطاع الخاص، مشيرًا إلى أنه لن يكون هناك زيادات سعرية للسلع خلال 3 أشهر، والأسعار تحركت بنسبة 20% خلال الفترة الماضية دون مبرر، مشيرًا إلى أن هناك أكثر من 15 منشأ لاستيراد الأقماح حتى موسم أبريل المقبل.

 

وعن أسعار البيض، شدد على أنه تم الإفراج عن حزمة كبيرة من الأعلاف، وحدث انخفاض في سعر كرتونة البيض بنسبة تصل من 10 إلى 15%، حاليًا، ومتوقع انخفاضها مرة أخرى خلال الفترة المقبلة، جاء ذلك خلال تصريحات تليفزيونية مع الاعلامي أحمد موسى. 

 

يمين الصفحة
شمال الصفحة