هل يجوز صيام كفارة اليمين 3 أيام متفرقات؟.. البحوث الإسلامية ترد

كفارة اليمين.. ورد سؤال للجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية يقول صاحبه "هل يجوز صيام 3 أيام كفارة اليمين متفرقة؟"، وقد رد علماء المجمع بأنه الكفارة هي لزام الحنث في الحلف، وذلك بإطعام 10 مساكين أو كسوتهم أو صيام 3 أيام.

 

واستدلت لجنة الفتوى بالبحوث الإسلامية بقول الله تعالى {لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ}.

 

وبشأن الصيام بالتتباع أو متفرقا، أفتت "فتوى البحوث الإسلامية" أنه حال عجز الحالف عن الإطعام يجوز له الصيام  للثلاثة أيام بالتفريق ولا شرط التتابع، أي أنه يمكن للمرء أن يصوم يوما كل أسبوع أو يمان في الاسبوع ويوم في الآخر أو بأي طريق.

 

 قيمة كفارة اليمين

 

 الدكتور عمرو الورداني أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية صرح أنه يجوز إخراج قيمة طعام الكفارة مالا، والتي قدرت للفرد بألا تقل عن 7 لـ 8 جنيهات بحيث يكون مجموعها من 70 إلى 80 جنيها أو 100 جنيه عن 10 أيام، ويجوز إعطائها لشخص واحد بدلا من 10 على اعتبار أن هذا الشخص سيأكل بها 10 مرات.

يمين الصفحة
شمال الصفحة