الأعلاف وانخفاض الإنتاج.. شعبة الدواجن تكشف أسباب ارتفاع الأسعار (فيديو)

أكد عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، أن إفراجات الأعلاف خلال الفترة الماضية لا تتناسب مع احتياجات السوق المحلي، وخاصة فيما يتعلق بصناعة الدواجن وبيض المائدة، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

وأوضح رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع عبر قناة "الحياة"، الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل، أن السوق يحتاج إلى مليون و40 ألفا طن ذرة شهريًا، و500 ألفا طن صويا شهريًا، وهناك فجوة خلال الشهر والنصف الماضي تقدر بـ 750 ألفا طن، وكذا ارتفاع أسعار الصويا حيث وصلت إلى 29 ألفا لطن، والذرة وصلت إلى 15 ألفا، والأعلاف وصلت إلى 22 ألفا.

وشدد على أن تلك الأوضاع أدت إلى عجز في إنتاج الدواجن بنسبة 50 %، كما أن المربين يعانون من خسائر كبيرة نتيجة البيع بأسعار أقل من التكلفة، فسعر كيلو الفراخ في المزرعة 55 جنيهًا ويتكلف 58 جنيهًا، بينما يتكلف البيض الأحمر 100 جنيه ويباع بسعر من 80 إلى 90 جنيهًا.

وأكد على حاجة السوق إلى استمرارية الإفراج عن الأعلاف المحتجزة في الموانئ، ومتابعة الأسعار مع المستوردين، وتحديد السعر العادل لها وفقًا للسعر الأساسي والأرباح والتكاليف، مما يحقق هامش ربح للمربين ويساهم في انخفاض الأسعار للمستهلك.

يمين الصفحة
شمال الصفحة