ما هي أسباب الإصابة بالجرثومة الحلزونية وأعراضها؟.. أستاذ جهاز هضمي يجيب| فيديو

أوضح الدكتور هشام الخياط، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، أسباب الإصابة بالجرثومة الحلزونية؛ المتمثلة في عدم النظافة الشخصية، وغسل الأطعمة والخضروات، مشيرًا إلى أن الطعام الملوث وعدم غسيل الخُضار جيدًا يؤدي إلى الإصابة بها.

 

وذكر "الخياط"، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى مُقدّم برنامج «على مسئوليتي» عبر «قناة صدى البلد»، أن 15 % من مصابي الجرثومة لا يعلمون بإصابتهم، موضحًا أن الجرثومة الحلزونية قد يُصاحبها انتفاخ وعُثر هضم؛ والطبيب هو الوحيد الذي يُمكنه تأكيد أعراض الإصابة بهذه الجرثومة.

 

وأشار أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، إلى أنه كل 20 ألف شخص مُصاب بالجرثومة الحلزونية؛ قد يُصاب من بينهم شخص بسرطان المعدة؛ حيث إن هذه الجرثومة تتسبب في الإصابة بالسرطان بنسبة 5. %، مشددًا على ضرورة غسيل الأيدي بالماء والصابون جيدًا عقب الانتهاء من الحمام، وقبل وأثناء تجهيز الطعام، ويُمكن عودة عدوى الإصابة بها نتيجة ضعف النظافة الشخصية.

 

وأفاد بأن بعض الحيوانات الأليفة قد تنقل الإصابة بجرثومة المعدة؛ ومنها الطيور، منوهًا إلى أن ثقافة النظافة الصحية أو الشخصية مفتقدة عند البعض، وعلاج جرثومة المعدة له عدة بروتوكولات (4 أدوية)، ويكون لمدة 14 يومًا.