على خلفية أزمة "المنطاد".. البيت الأبيض يؤجل زيارة "بلينكن" إلى الصين

البيت الأبيض

البيت الأبيض

أعلنت البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، وافق على تأجيل زيارة وزير الخارجية أنتوني بلينكن إلى الصين، على خلفية أزمة المنطاد الصيني.

وقال البيت الأبيض، اليوم الجمعة: "وجدنا أن زيارة بلينكن للصين ستكون غير مناسبة في هذا التوقيت"، مؤكدًا أن ن وجود منطاد صيني في الأجواء الأميركية انتهاك للقانون غير مقبول.

وفي سياق متصل، نقلت وكالة أسوشيتيد برس، عن مسؤول أمريكي، أن إدارة الرئيس جو بايدن، تفكر في استجابة أوسع لاكتشاف منطاد تجسس صيني يحلق على ارتفاع عالٍ فوق مواقع حساسة في الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق، أقرت وزارة الخارجية الصينية، بأن المنطاد الذي رصدته وزارة الدفاع الأمريكية في وقت متأخر من أمس الخميس، صيني.

وعبّرت الوزارة، عن أسفها لوصوله إلى المجال الجوي الأمريكي، مشيرة على أن الصين ستستمرّ بالتواصل مع الولايات المتحدة من أجل التعامل بطريقة مسؤولة عن الوضع غير المتوقع.

وأكدت الصين، على أن المنطاد يستخدم لأغراض مدنية، منوه إلى أن المنطاد يستخدم لمتابعة الأحوال الجوية وغيرها من الدراسات العلمية، مضيفة أنه خرج عن مساره.

يشار إلى أن البنتاغون، أعلن عن رصد واشنطن لتحركات منطاد تجسس صيني يحلق على ارتفاع شاهق فوق الأراضي الأمريكية ومواقع عسكرية حساسة.

يمين الصفحة
شمال الصفحة