وزير البترول يوجه بالإسراع في مشروع المرحلة (10 ب) بمنطقة غرب الدلتا

جانب من الجمعية العمومية

جانب من الجمعية العمومية

ترأس المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، الجمعية العامة لشركة رشيد للبترول والبرلس للغاز، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، من أجل اعتماد الموازنة المقترحة للعام المالي المقبل 2023/2024.

وخلال انعقاد جمعية رشيد والبرلس، قال "الملا"، إن القطاع نجح بالتعاون والتوافق مع الشركاء الأجانب في مواجهة التحديات التي فرضتها المتغيرات العالمية، مؤكداً على أهمية الإسراع بالبدء في مشروع المرحلة (10 ب) بمنطقة غرب الدلتا بالمياه العميقة بالبحر المتوسط باستخدام أحدث التكنولوجيات، واستغلال البنية التحتية والتسهيلات القريبة من تلك المنطقة.

وأوضح: "ذلك للاستفادة من ارتفاع سعر الغاز العالمي سواء لتلبية احتياجات السوق المحلي أو للتصدير في ظل زيادة الطلب العالمي"، مشددًا على أوليات سلامة العمليات كركائز أساسية للأعمال مع إعطاء الأولوية القصوى للسلامة والحفاظ على البيئة والتوسع في مشروعات خفض الانبعاثات.

من جانبه، عرض المهندس محمد سمير رئيس الشركة، خطة الاستكشاف للعام المالي القادم، التي تتضمن إعادة تقييم المكامن المتبقية والمتفرقة وإعادة دراسة وتقييم الطبقات الاستكشافية العميقة باستخدام الدراسات السيزمية الحديثة، والمراجعة الفنية لمكامن الغاز لمزيد من التنمية خلال المراحل المستقبلية.

وأوضح "سمير"، أن إنتاج الغاز الطبيعي بلغ 278 مليون قدم مكعب غازا يومياً بنسبة 149 % من المستهدف، ومعدل إنتاج المتكثفات نحو 6 آلاف برميل يوميًا خلال الفترة من يوليو إلى ديسمبر 2022، وهذا يرجع إلى زيادة مخزون المرحلة التاسعة ب عن المتوقع، مضيفًا: "في مجال المشروعات تقوم شركة البرلس حاليًا بتجهيز المرحلة العاشرة، وتشمل حفرا وإكمال ثلاث آبار وتستهدف إنتاج حوالي 150-200 مليون قدم مكعب يوميُا، وحوالي 2000 برميل متكثفات يوميًا"، عارضًا موقف مشروعات سلامة العمليات والصحة المهنية والبيئة وكفاءة الطاقة.

يمين الصفحة
شمال الصفحة