"سعفان": الثورة الصناعية الرابعة والتحول الرقمي يؤثران على مؤشرات البطالة

وزير القوى العاملة الأسبق

وزير القوى العاملة الأسبق

صرح الدكتور محمد سعفان وزير القوى العاملة السابق، أن النظر إلى استراتيجيات التشغيل المستقبلية يجب أن تكون قطاعية؛ لوضع استراتيجية للتشغيل في قطاع الصناعة، وأخرى في قطاع الزراعة، وهكذا في باقي القطاعات.

وأشار "سعفان"، خلال مشاركته في ورشة عمل نظمها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، إلى أن مصر استطاعت أن تتجاوز أزمة التشغيل خلال فترة الإغلاق الكبرى بسبب الجائحة، ودعمت أصحاب الأعمال والعمال، من خلال تحمل رواتب القطاعات التي أغلقت تمامًا مثل: قطاع السياحة، بخلاف مبادرات الرئاسة بصرف منحة ثلاثة أشهر للعمالة غير المنتظمة، وتم مدها لفترة أخرى.

وقال وزير القوى العاملة السابق، إن التحديات البيئية هي تحد جديد يواجه العالم في قطاع التشغيل إلى جانب تبعات الجائحة والأزمة الأوكرانية، والأخطر هو تحديات الثورة الصناعية الرابعة والروبوتات والميكنة والتحول الرقمي وهي قضايا تؤثر على مؤشرات البطالة عالميا.

وشارك "سعفان"، اليوم الأحد، في ورشة عمل اتجاهات أوضاع التشغيل في مصر خلال عامي 2023 – 2024"، التي عقدها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، حيث تهدف ورش العمل إلى إعداد مشروع بحثي متكامل لصياغة سيناريوهات حول كيفية تعامل الاقتصاد المصري مع الوضع الاقتصادي العالمي.