التمثيل التجاري: زيادة الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 79.1 % خلال 2022

 المفوض التجاري يحيى الواثق بالله

المفوض التجاري يحيى الواثق بالله

افتتح المفوض التجاري يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري، اليوم الأربعاء ورشة عمل إقليمية تعقد على مدار يومي 10 و11 مايو الجاري، بفندق هيلتون الزمالك.

وأوضح بيان التمثيل التجاري، أن الورشة تعقد في إطار الحوار بين الاتحاد الأوروبي ودول الجوار الجنوبي، وموضوعها "نظم الغذاء المستدامة- من الإنتاج إلى الاستهلاك Farm to Fork".

وأشاد رئيس التمثيل التجاري المصري، بالعلاقات المتميزة مع الاتحاد الأوروبي وبخاصة في مجالات الاقتصاد والتجارة، مشيرًا إلى أن الاتحاد الأوروبي هو الشريك التجاري الأول لمصر.

ولفت "الواثق بالله"، إلى أن الصادرات المصرية إلى دول الاتحاد شهدت طفرة كبيرة في عام 2022 بنسبة زيادة قدرها79.1% لتصل إلى نحو 16.3 مليار يورو في مقابل 9.1 مليارات يورو في عام 2021

وقال إن الاستراتيجية الأوربية لتحقيق الاستدامة في نظم الغذاء المعروفة باستراتيجية "من الإنتاج إلى الاستهلاك – Farm to Fork Strategy"، تمثل أحد أهم أركان حزمة السياسات الأوربية الجديدة المعروفة "بالصفقة الأوروبية الخضراء"، التي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة مع مراعاة الأبعاد المتعلقة بتقليل الانبعاثات الكربونية وحماية البيئة والإنسان وسلامة الغذاء.

وقال رئيس التمثيل التجاري، إن الأهداف والملامح العامة لهذه السياسات تتسق مع أهداف السياسات التنموية لجمهورية مصر العربية التي تضمنتها "رؤية مصر لعام 2030"، كما أنها تتزامن مع إطلاق الاستراتيجية المصرية الأولى لمواجهة التغيرات المناخية حتى عام 2050 التي حددت التوجهات والسياسات والبرامج التي تتبناها الحكومة المصرية لتحقيق طموحات مصر المناخية.

وأكد "الواثق بالله"، على أهمية التطبيق العادل والمتوازن والشفاف للسياسات الأوروبية الجديدة للتنمية المستدامة وفقًا لمعايير تراعى الاختلافات في الاحتياجات التنموية بين مختلف شركاء الاتحاد الأوروبي التجاريين، بحيث يتم تحقيق أهداف التنمية المستدامة من دون تحميل اقتصادات الأطراف المختلفة بأعباء تضاف إلى الأعباء التي فرضتها الأزمات الدولية الراهنة.

وشدد على أهمية التعاون الإقليمي من جهة، والتعاون بين الاتحاد الأوروبي ودول الجوار من جهة أخرى، بما يسمح ببناء القدرات ونقل التكنولوجيا في مجالات نظم الغذاء والإنتاج الزراعي لتتمكن كافة الأطراف من تحقيق التنمية المستدامة ومواجهة تحديات المستقبل.

ونظم الورشة، التمثيل التجاري المصرية بالتنسيق مع المفوضية الأوروبية، وشارك بها عدد من المسئولين بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والهيئة القومية لسلامة الغذاء، والجهات المصرية المعنية، ولفيف من أهم الخبراء والمختصين في مجالات نظم الغذاء، والتنمية المستدامة، وأبحاث التربة وتنمية المحاصيل الزراعية، وسلامة الغذاء، والتنوع البيئي من كل من مصر والأردن ولبنان والجزائر وتونس وليبيا.

وشارك في الورشة، عبر الإنترنت عدد من المسئولين المعنيين بموضوعات الصفقة الأوروبية الخضراء من المفوضية الأوروبية.

يمين الصفحة
شمال الصفحة