"جبالي": وحدة الدول الأفريقية الأساس للتغلب على التحديات التي تواجهها| صور

رئيس مجلس النواب

رئيس مجلس النواب

أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، على اعتزاز مصر بهويتها الأفريقية الراسخة في وجدانها.

جاء ذلك، خلال استقباله اليوم الأحد، سفراء الدول الأفريقية المعتمدين لدى مصر عن ممثلي عدد من المؤسسات الأفريقية، في إطار احتفال الدولة المصرية ومؤسساتها بيوم أفريقيا.

وأشار "جبالي"، إلى أن اللقاء يتزامن مع ذكرى مرور ستين عامًا على إنشاء منظمة الوحدة الأفريقية التي نستمد منها جميعًا روح التحدي والمثابرة والنضال المشترك للشعوب الأفريقية من أجل وضع القارة على طريق الاستقلال والوحدة والتنمية.

وشدد رئيس مجلس النواب، على أن وحدة دول القارة والتعاون فيما بينها هو الأساس للتغلب على أي تحديات تواجهها، لا سيما في عالم اليوم الذي يسوده الاستقطاب والتوترات الجيوسياسية، وما تعانيه القارة نتيجة لذلك من أزمات متعددة ومتلاحقة.

كما أكد "جبالي"، على التزام مصر الراسخ ببذل كافة الجهود لتحقيق المصلحة الأفريقية، ودعم الدول الأفريقية، والدفاع عن القضايا والمصالح الأفريقية على المسارين الثنائي ومتعدد الأطراف.

واستعرض رئيس مجلس النواب، جهود مصر في تعزيز السلم والأمن والتنمية في أفريقيا، مجددًا عهد مصر الدائم تجاه مواصلة العمل مع الأشقاء الأفارقة للارتقاء بدور الاتحاد الأفريقي في مجابهة التحديات الراهنة غير المسبوقة والوفاء بتطلعات الشعوب الأفريقية في مستقبل أفضل.

من جهته، عبر سفير الكاميرون وعميد السفراء الأفارقة في مصر عن خالص امتنانه وتقديره لهذا اللقاء، مؤكدًا على الضرورة الملحة للاستماع للشعوب الأفريقية والمساهمة في تقوية علاقات الصداقة والتعاون بين البلدان الأفريقية.

وشدد السفير الكاميروني، على الدور البناء الذي تقوم به الدبلوماسية البرلمانية مشيدًا بالدعم الذي تقدمه مصر للشعب السوداني في الأزمة الحالية ودورها في إجلاء الرعايا من السودان، وكذا الدور الكبير الذي تقوم به مصر من أجل أن يستمع العالم لأجندة أفريقيا في قمة المناخ الأخيرة الذي استضافتها مدينة شرم الشيخ.

يمين الصفحة
شمال الصفحة