خلال مؤتمر بروما

وزير التموين: نعمل على تطوير منظومة سلاسل الإمداد من المزرعة إلى المستهلك| فيديو

شدد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، على أهمية تكاتف الجهود لمجابهة مشاكل الأمن الغذائي العالمية، التي تتعاظم مع ما يمر العالم أجمع به من فقر مائي، فضلًا عن أثار التغيرات المناخية التي تم مناقضة آليات مجابهتها من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي وقادة العالم خلال مؤتمر المناخ COP 27 المنعقد بشرم الشيخ.

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح المنتدى العالمي للأسواق الذي أقيم في العاصمة الإيطالية روما، بحضور فرانشيسكو لولوبرجيدا وزير الزراعة والأمن الغذائي الإيطالي، وكيي دونيو رئيس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO"، وفريدا كريفك وزيرة الزراعة الألبانية، ورئيسة المركز الدولي للبحوث الزراعية المتطورة في البحر الأبيبض CIHEAM، وايتورى بلانديني رئيس الاتحاد الإيطالي للشركات الزراعية كولديريتى.

كما شاركت قيادات الحكومات والمنظمات وأسواق الجملة والأسواق الزراعية من أكثر من 68 دولة، إلى جانب الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية وممثل مصر بالتحالف العالمي.

وأكد "المصيلحي"، أن مبادرة إطلاق التحالف العالمي للأسواق من أهم ما يمكن في هذا الاتجاه لخفض الهالك الذي يتراوح من 20% إلى 40% خلال سلاسل الإمداد من المزرعة إلى المستهلك وذلك للسلع الزراعية خاصة سريعة التلف، مما سيزيد الإتاحة ويخفض الأسعار.

وأشار وزيرة التموين، إلى أن الزراعة هي المشغل الأول في غالبية دول العالم متجاوزا 26,5% من حجم العمالة، كما أنها تشكل أكثر من 10% من الناتج العالمي الإجمالي الذي يتضاعف إذا أضيف له نصيب اللوجستيات والتجارة الداخلية، ويتضاعف مرة أخرى في الدول النامية.

وقال: "مختلف دول العالم تقدم دعم للمزارعين لأسباب متعددة وبطرق مختلفة، ولأن المنظومة الحالية لا تحقق العائد الكافي للمزارعين، وأن أسواق المزارعين سواء للجملة أو اليوم الواحد هي إحدى أهم الآليات".

وأشار "المصيلحي"، إلى أن تحديث وتطوير منظومة سلاسل الإمداد من المزرعة إلى المستهلك هي الآلية المستدامة التي يجب أن نسعى جميعا إليها، وهو ما نطبقه حاليًا في مصر بتوجيهات من الرئيس السيسي في إطار شراكة الحكومة والقطاع الخاص.

وأوضح أن ذلك بدعم من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية وحكومات إيطاليا وفرنسا، والتعاون مع اتحاد الغرف التجارية، من أجل خلق منظومة متكاملة تتضمن بورصة سلعية وأسواق جملة ونصف جملة ومراكز لوجستية متضمنة محطات فرز وتعبئة ومخازن مبردة، وشبكة من الصوامع تغطي الجمهورية.