رئيس الوزراء: الصراع الأوكراني الروسي طالت تداعياته الحياة اليومية للمواطن الأفريقي

رئيس الوزراء

رئيس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلفه بالمشاركة اليوم الجمعة في إطار دعم مصر القوى لجهود المساهمة في تسوية الأزمة الروسية الأوكرانية، نظرًا لما خلفه الصراع العسكري المحتدم من فقد للأرواح سواء العسكريون أو المدنيون، وتدمير واسع النطاق أدى إلى نزوح الملايين من المدنيين وأهدر مقدرات الشعوب.

جاء ذلك خلال كلمة "مدبولي"، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد، بحضور رؤساء المبادرة الأفريقية المشتركة مع الرئيس الأوكراني في العاصمة الأوكرانية كييف.

وأشار "مدبولي"، إلى أن الأزمة طالت تداعياتها القارة الأفريقية وشعوبها، إذ يشعر المواطن الأفريقي بتأثر حياته اليومية سلبًا جراء افتقاره إلى احتياجات أساسية، يأتي في مقدمتها نقص الأسمدة والحبوب، وهو نقص يتعلق بأمنه الغذائي، وخاصة أن صادرات كل من روسيا وأوكرانيا من القمح تمثل 23% من السوق العالمية.

وذكر "مدبولي"، أنه كان لزاما على زعماء القارة الأفريقية أن يقوموا ببذل مساعيهم الحميدة؛ حقنا للدماء، وتداركا لتلك الآثار السلبية وتداعياتها على حياة مواطني طرفي النزاع، وحياة المواطن الإفريقي على حد سواء.

ولفت "مدبولي"، إلى أنه منذ اندلاع العمليات العسكرية بين الجانبين، تبنت مصر موقفا يعلى من مقاصد وأهداف ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي، بما في ذلك سيادة الدول والحفاظ على وحدة أراضيها، وتسوية النزاعات بالوسائل السلمية، وهو الموقف الذي عبرنا عنه بشكل واضح، في كافة المحافل الدولية والإقليمية.

ولفت "مدبولي"، إلى جهود مصر الرامية إلى تحقيق السلام عبر جهد أفريقي مشترك، مخلص وصادق، يهدف إلى وضع حد للنزاع عبر وقف إطلاق النار وبدء محادثات بناءة تفضي إلى إرساء تسوية عادلة ومستدامة للنزاع تضمن صون السلم والأمن الدوليين وتنهي المعاناة الإنسانية التي تلحق بالمدنيين.

وقال: لقد استمعنا لرؤية الرئيس زيلينسكي، للأزمة الجارية وتداعياتها المتزايدة، وتناولت مباحثاتنا شرحا واضحا ومفصلا للمسعى الأفريقي الذي يأخذ في الاعتبار ما أفرزته هذه الأزمة من تداعيات، وما ولدته من تحديات تدفع باتجاه أهمية التحرك لتسوية الأزمة".

وأضاف رئيس الوزراء قائلًا: "بعيدا عن الجمود ونأيا عن لغة القوة، مع اللجوء إلى تبني نهج أكثر تفاهما يؤكد ضرورة التحرك مع كافة الأطراف من أجل التوصل إلى حلول سياسية وسلمية للمشكلات التي أدت إلى اندلاع هذه الحرب، ويعالج جذورها".

وصرح بأن مصر لفتت في إطار تحركاتها مع كافة الشركاء الدوليين إلى ضرورة العمل على حشد الجهود الدولية لنزع فتيل الأزمة، بدلا من التصعيد وتأجيج الصراع، متابعًا: "من هنا جاءت بعثة الرؤساء الأفارقة إلى البلدين، في ظل ظروف بالغة الصعوبة والتعقيد، ولعل في ذلك دلالة واضحة على أن هذا الجهد صادق، وإن هذا المسعى المشترك جاد ويهدف إلى التوصل لتسوية مستدامة للأزمة الجارية".

واختتم رئيس الوزراء كلمته قائلًا: "أرجو لمسعانا الأفريقي المشترك أن يترك صداه، كصوت للعقل وتغليب للحكمة وانتهاج لطريق الرشاد، وسوف نواصل جهدنا الأفريقي المشترك تحقيقا للهدف الأسمى لهذا المسعى، وهو تحقيق السلام".

ويضم وفد المبادرة الأفريقية المشتركة رؤساء جنوب أفريقيا والسنغال وجزر القمر وأوغندا وزامبيا، وممثلا عن جمهورية الكونغو، بالإضافة إلى مصر.

وعقد الوفد الأفريقي جلسة مباحثات اليوم مع الرئيس الأوكراني فوليديمير زيلينيسكى، لعرض عناصر المبادرة الأفريقية المشتركة لتسوية الأزمة الروسية الأوكرانية، ثم أعقب ذلك مؤتمرا صحفيا مشترك.

يمين الصفحة
شمال الصفحة