التعاون الدولي: 1.5 مليار دولار منح وتمويلات ميسرة من "أوبك"

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

التقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، مع الدكتور عبد الحميد الخليفة المدير العام لصندوق الأوبك للتنمية الدولية OPEC، ضمن فعاليات منتدى صندوق الأوبك الذي انعقد بالعاصمة النمساوية فيينا.

وشهد اللقاء بحث تعزيز جهود التعاون المشترك في مختلف مجالات التنمية انطلاقا من الشراكات الوثيقة والممتدة بين الجانبين.

وأكدت "المشاط"، تقديرها للشراكة طويلة الأمد مع الصندوق والالتزام المتبادل بالمضي قدما في دعم جهود التنمية المستدامة بمصر، التي تم خلالها إتاحة تمويلات تنموية وميسرة ومنح تنموية بقيمة 1.5 مليار دولار، عززت التنمية في مجالات الطاقة والخدمات المالية والزراعة والتعليم والصناعة والصحة وغيرها من القطاعات.

وناقشت وزيرة التعاون الدولي، مع "الخليفة"، سبل تعزيز التعاون في دعم المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء "نوفي"، محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة، مؤكدة على أهمية البرنامج في تحفيز جهود التحول إلى الاقتصاد الأخضر في مصر.

ولفتت الوزيرة، إلى الجهود الجارية لتنسيق العمل المشترك مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لحشد آليات التمويل التنموي الميسر والدعم الفني واستثمارات القطاع الخاص لتنفيذ المشروعات المدرجة ضمن البرنامج، مستعرضة الإجراءات التي تتخذها الحكومة لتحقيق التعافي الشامل والمستدام والنمو الذي يقوده القطاع الخاص، باعتباره محركًا رئيسيًا للنمو وخلق الوظائف وتعزيز جهود التحول الرقمي، وزيادة القدرة التنافسية للاقتصاد.

وذكرت أن الوزارة تعمل من خلال العلاقات مع شركاء التنمية في ضوء رؤية الدولة لتوفير الدعم الكامل للقطاع الخاص سواء من خلال التمويلات التنموية والدعم الفني والاستثمارات.

كما ناقش الجانبان، مستقبل إطار التعاون الإنمائي بينهما، لتعظيم العائد من الجهود المشتركة لخدمة الأولويات الوطنية، وتعزيز جهود الصندوق في دعم جهود التنمية العالمية، بما يضمن استدامة الجهود المشتركة لدعم تحقيق التنمية المستدامة.

يمين الصفحة
شمال الصفحة