سفير طاجيكستان يدعو شيخ الأزهر لزيارة بلاده

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

استقبل الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، اليوم الثلاثاء، سفير طاجيكستان لدى القاهرة ضراب الدين ‏القاسمي، لبحث تعزيز التعاون العلمي والثقافي بين الأزهر وطاجيكستان.

وأكَّد شيخ الأزهر، على اعتزازه بالعلاقة الوطيدة التي تربط بين الأزهر وطاجيكستان، والتي توطَّدت عبر العصور، ‏ويعمل الأزهر على تعزيزها من خلال استقباله لأبناء طاجيكستان للدراسة في معاهده وجامعته.

وذكر: "يبلغ عدد الطلاب ‏الطاجيكيين الملتحقين بجامعة الأزهر والمعاهد الأزهرية ٣٧٨ طالبًا وطالبةً، يدرسون في مختلف المراحل التعليميَّة في الأزهر، ‏من بينهم ٥٦ طالبًا وطالبةً على منح دراسية".

وشدد "الطيب"، على أن طاجيكستان لها سجل مشرف وبصمة بيضاء في تاريخ الثقافة الإسلامية، وندين لعلمائها ورموزها بالفضل ‏في تعزيز التراث الإسلامي والعلوم الإسلامية، معربًا عن استعداد الأزهر الشريف لزيادة عدد المنح الدراسية المخصصة لأبناء ‏طاجيكستان، وإلحاق الأئمة الطاجيكيين بأكاديمية الأزهر العالميَّة لتدريب الأئمة والوعَّاظ؛ لرفع مهاراتهم وصقلها.

من جانبه، أكد سفير طاجيكستان، اعتزاز بلاده؛ قيادةً وشعبًا وحكومةً، بعلاقتها بالأزهر ‏الشريف؛ باعتباره محورًا عالميًّا لنشر المنهج الإسلامي المعتدل، والتعاون المثمر بين الأزهر والمؤسسات العلميَّة والثقافيَّة في ‏طاجيكستان، الذي يتمثل في تبادل الطلَّاب والأساتذة والباحثين.‏

ودعا سفير طاجيكستان، الإمام الأكبر لزيارة بلاده، مشددًا على أنَّ الشعب الطاجيكي ينتظر هذه الزيارة بشغفٍ كبيرٍ.

كما أعرب عن تقدير بلاده لاستقبال أبناء طاجكستان للدراسة في الأزهر الشريف، لتلقي العلوم الإسلامية الوسطيَّة من منبعها ‏الأصيل، ودراسة المناهج التي تراعي الواقع المعاصر، مؤكدًا أن طاجيكستان في أمس الحاجة لمناهج الأزهر الشريف.‏