وزير المالية يوجه بتيسير الإجراءات الجمركية للحجاج

وزير المالية - أرشيفية

وزير المالية - أرشيفية

وجه الدكتور محمد معيط وزير المالية، اليوم الثلاثاء، بتيسير إنهاء الإجراءات الجمركية للحجاج، مع منح أولوية لكبار السن والحالات المرضية، إلى جانب الاستفادة من الأنظمة الجمركية المميكنة، وأجهزة الفحص بالأشعة التي تستهم في الارتقاء بالأداء الجمركي.

وأعرب وزير المالية، خلال بيان للوزارة، علن تقديره لجهود العاملين بالمنافذ الجمركية الذين يواصلون الليل بالنهار لتحقيق المستهدفات الجمركية.

وذكر "معيط"، أن ذلك من خلال المضي في التوظيف الأمثل للتكنولوجيا الحديثة في سرعة ودقة الإنجاز، لإرساء دعائم بيئة عمل رقمية أكثر تطورا وحوكمة ترتكز على ربط المواني بالمنصة الإلكترونية الموحدة «نافذة»، والمراكز اللوجستية المستحدثة، وتطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» على نحو يساعد في توطين الخبرات العالمية المتميزة، وتقليص زمن الإفراج الجمركي، وخفض تكلفة عملية الاستيراد والتصدير، والرصد اللحظة للواردات والصادرات المصرية، ومن ثم الإسهام في حماية الأسواق المحلية من البضائع الرديئة وغير المطابقة للمواصفات، مستهدفين أن تكون المواني بوابات للعبور فقط وليست أماكن للتخزين.

من جهته، أعلن الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، عن زيادة أعداد مأموري الجمارك، بما يتسق مع جهود تكثيف العمل بصالات الوصول بالمواني على مدار الساعة، بالتزامن مع رحلات عودة الحجاج.

وشدد على حرص مديري المنافذ الجمركية على التواجد المستمر في المطارات ومحطات الركاب البحرية لسرعة الإفراج عن الأمتعة، لإيمانهم بأهمية دورهم في صون أمن الوطن والمواطنين، وحماية الصناعة المحلية؛ باعتبارها قاطرة التنمية الاقتصادية.

وأكد: "نحرص على اتخاذ كل الإجراءات الميسرة والمحفزة والجاذبة للاستثمارات المحلية والأجنبية؛ بما يساعد في تعظيم الإنتاج المحلي، وتعزيز القوة التنافسية للمنتجات المصرية في الأسواق العالمية، وتسهيل حركة التجارة، وتحسين تصنيف مصر في ثلاثة مؤشرات دولية مهمة: «التنافسية العالمية، وممارسة الأعمال، وبيئة الاقتصاد الكلي»".

يمين الصفحة
شمال الصفحة