وزير البترول يفتتح مشروع ربط غازات حقل ريفين على مجمع غازات الصحراء الغربية

جانب من الجولة

جانب من الجولة

افتتح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، التشغيل الكامل للمرحلة الأولى من ربط غازات حقل ريفين، أحد حقول منطقة امتياز شمال الإسكندرية، والذي تنميه شركة بي بي، على مجمع الغازات بالصحراء الغربية الذي تشغله الشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) بالإسكندرية.

وقال وزير البترول، بحسب بيان الوزارة، إن تعظيم الدور المصري في صناعة الغاز الطبيعي توافرت له رؤية واضحة، مشيرًا إلى أنها استندت للإصلاح الاقتصادي والاستقرار السياسي، ونجاح مصر في بناء علاقات دولية وإقليمية متميزة، إلى جانب تعاون مصر مع شركاء موثوقين لتنمية وزيادة الإنتاج من الثروات الطبيعية، وحرص القطاع باستمرار على تهيئة المناخ الجاذب للاستثمارات والمقومات اللازمة لنجاحه.

ولفت إلى أن صناعة البترول لديها تاريخ عريق ورؤية تعمل دائما على تحقيق أعلى عائد اقتصادي من الموارد الطبيعية، مضيفًا: "مجمع غازات الصحراء الغربية أحد الصروح البترولية المهمة التي تخدم احتياجات السوق المحلي ومجمعات البتروكيماويات من مشتقات الغاز الطبيعي".

وأوضح وزير البترول، أن استراتيجية تطوير قطاع البترول التي بدأت 2016، وضعت تصورا لتطوير وزيادة قدرات الكيانات الإنتاجية لتواكب معدلات النمو وزيادة احتياجات الأسواق، مضيفًا: "نشهد افتتاح مرحلة جديدة من مراحل زيادة إنتاج المصانع بمجمع الصحراء الغربية، وزيادة تأمين إمداداته".

وفي سياق متصل، قدم المهندس ياسر صلاح رئيس شركة جاسكو، عرضًا توضيحًا تضمن أن ما تحقق في مشروع ربط خط غازات حقل ريفين على مجمع غازات الصحراء الغربية، هو مثال واقعي على الإسراع بتنفيذ المشروعات البترولية اللازمة لزيادة وتأمين الإنتاج.

وتابع "صلاح": "الربط جاء ليتم تغذية المجمع من حقول البحر المتوسط بخلاف التغذية الرئيسية للمجمع من غازات حقول الصحراء الغربية، مما يعمل على زيادة تأمين التغذية ويحقق الاستفادة الكاملة من الغازات الغنية بالمشتقات المكتشفة بالبحر المتوسط تحقيقا لما تستهدفه استراتيجية الوزارة من تعظيم الاستفادة من الغاز الطبيعة ومشتقاته".

وأشار إلى أن شركة جاسكو أنشأت خط لنقل غازات حقل ريفين من منطقة رشيد لمجمع غازات الصحراء الغربية بطول 70 كم وقطر 30 بوصة، فضلًا عن مد وصلة بطول 5 كم وقطر 18 بوصة لنقل غازات حقل ريفين لمصنع بوتاجاز العامرية.

وفي سياق متصل، تفقد وزير البترول، سير الأعمال في مشروع توسعات مجمع غازات الصحراء الغربية (Train D)، وينفذ بواسطة ائتلاف شركتي إن بي وبتروجيت، وهو ما يمثل نموذجا للتكامل بين شركات قطاع البترول.

وبحسب بيان وزارة البترول، يزيد المشروع القدرة الإنتاجية للمجمع لتعظيم الاستفادة من غازات حقول منطقة شمال الإسكندرية بالبحر المتوسط والصحراء الغربية، وأي اكتشافات جديدة بهذه المناطق، بفصل مشتقات الغاز ذات القيمة الاقتصادية العالية كخليط الإيثان/ البروبان الذي يمثل المادة الخام لمصانع البتروكيماويات بالإسكندرية التي تشمل شركتا سيد بك وإيثيدكو.

كما يقوم بتغذية شركة البتروكيماويات المصرية من خلال شركة سيد بك مما يدعم صناعة البتروكيماويات الوطنية، ويحقق زيادة في إنتاج البوتاجاز والمتكثفات للمساهمة في سد الاحتياج المحلي من هذه المنتجات، وكذلك إنتاج البروبان التجاري الذي يصدر إلى الأسواق العالمية.