أبرزها "المسنين".. رئيس مجلس النواب يحيل 7 مشروعات قوانين إلى اللجان المختصة

في جلسة عامة عُقدت اليوم الثلاثاء، أحال رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي، سبعة مشروعات قوانين إلى اللجان المختصة لدراستها وإعداد تقارير بشأنها. وقدم النائب هشام حسين و60 نائبًا آخرين مشروع قانون يهدف إلى تعديل بعض أحكام القانون رقم 48 لسنة 1941 بشأن قمع التدليس والغش، وتم إحالته إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية. وتم إحالة مشروع آخر مقدم من النائبة إيمان عبد القادر و60 نائبًا آخرين، يهدف إلى تعديل بعض أحكام القانون رقم 119 لسنة 1952 بشأن إحكام الولاية على المال، إلى لجنة مشتركة من لجان الشئون الدستورية والتشريعية، الشئون الدينية والأوقاف، والتضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة.

كما تم إحالة مشروعات القوانين الأخرى، وهي تعديل بعض أحكام القانون رقم 194 لسنة 2020 بشأن إصدار قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي، وإنشاء وتنظيم نقابة الجغرافيين وحقوق المسنين، وتنظيم ممارسة العمل الأهلي، وتعديل بعض أحكام القانون رقم 25 لسنة 1965 بإنشاء اتحاد الناشرين المصريين، إلى اللجان المختصة. ستدرس اللجان هذه المشروعات وتعد تقارير بشأنها استعدادًا لعرضها على المجلس للنظر فيها والتصويت عليها في وقت لاحق.

كما أحال مشروع قانون مقدم من النائبة دعاء عريبي و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 194 لسنة 2020 بإصدار قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي، إلى لجنة مشتركة من لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية، والشئون الاقتصادية، وأحال أيضا مشروع قانون مقدم من النائبة جيهان البيومي و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بشأن إنشاء وتنظيم نقابة الجغرافيين، إلى لجنة مشتركة من لجان القوي العاملة، الشئون الدستورية والتشريعية، الخطة والموازنة، والإعلام والثقافة والآثار.

وأحال مشروع قانون مقدم من النائبة نشوي الديب و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بشأن حقوق المسنين، إلى لجنة مشتركة من لجان التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، الخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية، كما أحال مشروع قانون مقدم من النائب عاطف المغاوري و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 149 لسنة 2019 بشأن تنظيم ممارسة العمل الأهلي، إلى لجنة مشتركة من لجان التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، الشئون الصحية، والشئون الدستورية والتشريعية.

كما أحال رئيس مجلس النواب مشروع قانون مقدم من النائبة منى عمر و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 25 لسنة 1965 بإنشاء اتحاد الناشرين المصريين، إلى لجنة مشتركة من لجنتي الإعلام والثقافة والآثار، والشئون الدستورية والتشريعية.