ارتفاع بدرجات الحرارة غدا الأحد

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد يوم غد الأحد ارتفاعًا مؤقتًا في درجات الحرارة على شمال البلاد وحتى القاهرة وشمال الصعيد، حيث سيسود طقس شديد الحرارة رطبًا نهارًا في القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب الصعيد، وسيكون الطقس حارًا رطبًا على السواحل الشمالية ومائلًا للحرارة رطبًا ليلاً في كافة الأنحاء.

كما تتوقع الهيئة أن تشهد نسب الرطوبة ارتفاعًا غدًا على مدار اليوم، مما سيزيد من الإحساس بحرارة الطقس. وقد يشهد بعض المناطق نشاطًا في الرياح، وقد تكون هذه الرياح مثيرة للرمال والأتربة في حلايب وشلاتين. وتتوقع الهيئة أيضًا فرصة لحدوث أمطار ضعيفة ورعدية أحيانًا في حلايب وشلاتين وأبو سمبل. وقد يكون هناك تشكل للشبورة المائية صباحًا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

وفيما يتعلق بدرجات الحرارة، من المتوقع أن تصل في القاهرة إلى 39 درجة مئوية كحد أقصى، وستكون درجة الحرارة المحسوسة حوالي 42 درجة مئوية، في حين ستكون الحرارة الصغرى حوالي 27 درجة مئوية. أما في الإسكندرية، فمن المتوقع أن تصل درجة الحرارة العظمى إلى 35 درجة مئوية والصغرى إلى 25 درجة مئوية. وفي مطروح، ستكون الحرارة العظمى حوالي 32 درجة مئوية والصغرى حوالي 24 درجة مئوية. وفي سوهاج، ستصل درجة الحرارة العظمى إلى 43 درجة مئوية والصغرى إلى 28 درجة مئوية. وفي قنا، ستصل درجة الحرارة العظمى إلى 44 درجة مئوية والصغرى إلى 29 درجة مئوية. وأما في أسوان، فستصل درجة الحرارة العظمى إلى 44 درجة مئوية والمحسوسة حوالي 45 درجة مئوية، والصغرى ستكون حوالي 30 درجة مئوية.

يُذكر أن الانقلاب الصيفي لهذا العام وقع في الساعة 5:59 مساءً بتوقيت القاهرة الصيفي يوم الأربعاء الموافق 21 يونيو. ويستمر فصل الصيف هذا العام لمدة 93 يومًا و 13 ساعة و 52 دقيقة.

تدور الشمس في مدار ظاهري بالنسبة لنجوم الخلفية السماوية، وتظهر هذه النجوم ثابتة في السماء. يُعرف هذا المدار بدائرة البروج، ويميل مستوى دائرة البروج بزاوية مع مستوى دائرة الاستواء السماوي. وتبلغ قيمة هذه الزاوية 23 درجة و 27 دقيقة. هذه الزاوية هي نفسها التي يميل بها محور دوران الكرة الأرضية عن العمود الرأسي على مستوى مدارها. ونتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها بهذه الزاوية، تحدث الفصول الأربعة.