تراجع صادرات قطاع السيراميك 20% في أول 5 شهور من 2023 

السيراميك

السيراميك

 تعد صناعة السيراميك من الصناعات كثيفة استهلاك الطاقة ويوجد 33 مصنع سيراميك تعمل بالسوق المصري، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لها نحو 240 مليون متر سنويًّا ، وتبلغ استثمارات القطاع نحو 15 مليار جنيه، وتصل نسبة المكون المحلي في صناعة السيراميك إلى 90% وترتفع تنافسية منتجات السيراميك المصرية بالسوقين المحلي والعالمي.

وحرصت وزارة  الصناعة والتجارة على تنمية وتطوير صناعة السيراميك باعتبارها إحدى الصناعات الرئيسية بالاقتصاد القومي، والتي توفر الآلاف من فرص العمل باعتبارها من الصناعات كثيفة العمالة، وتسعى الوزارة خلال المرحلة الحالية لجعل مصر مركزًا إقليميًا لصناعة وتصدير السيراميك، خاصة في ظل توافر كافة المقومات الصناعية والتي تشمل مصادر الطاقة والمواد الخام والعمالة المؤهلة. 


 وأكد طارق صادق عضو  شعبة صناعة السيراميك بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات،  ان صادرات القطاع تراجعت بنسبة 20 %  خلال اول 5 شهور من العام الحالى مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، لافتا إلى أن هذا لا يترك تأثيرا على تراجع الأسعار بالسوق المحلى، مرجعا ذلك  الى ارتفاع تكلفة الإنتاج والتشغيل.

 وأشار إلى استقرار أسعار السيراميك بالسوق المحلى السوق المحلى، لافتا إلى أن صناعة السيراميك شأنها كشأن باقى القطاعات الصناعية تأثرت بتراجع القدرة  الشرائية للمستهلك 


 

يمين الصفحة
شمال الصفحة