"خليك واعي".. وزارة الصحة تكشف حقيقة تفشي مرض الدرن بين النازحين

وزارة الصحة

وزارة الصحة

تنفي وزارة الصحة بشكل قاطع ما تم تداوله مؤخرًا من مقطع صوتي يزعم تفشي مرض الدرن بين النازحين القادمين إلى مصر. وأكدت الوزارة أن هذه المعلومات غير صحيحة ولا تمت للواقع بأي صلة.

وأشارت الوزارة إلى أنها تتعاون مع منظمة الصحة العالمية وغيرها من المنظمات الأممية للتعامل الصحي مع النازحين، وحتى الآن لم يتم رصد أي ارتفاع في معدلات الإصابة بالأمراض المعدية بينهم.

وأوضحت أن الحالات المرضية التي تم رصدها بين النازحين تعاني في الغالب من أمراض مزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. وأشارت أيضًا إلى أن معدل انتشار مرض الدرن بين النازحين يتوافق مع المتوسط العالمي لانتشار المرض، وفقًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية.

وأكدت وزارة الصحة أنها تمتلك واحدة من أقوى برامج ترصد الأمراض المعدية على مستوى العالم، وتقوم برصد جميع الحالات قبل وصولها إلى البلاد. كما تقوم بتحويل الحالات المشتبه فيها إلى وحدات الأمراض الصدرية لإجراء فحوصات وتشخيص دقيق واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للعلاج المبكر عند التأكد من الإصابة بالدرن.

وتأتي هذه الخطوة من الوزارة لتطمئن الجمهور وتنفي الشائعات المنتشرة وتؤكد على جاهزيتها وقدرتها على مواجهة أي تحديات صحية قد تنشأ نتيجة لتدفق النازحين إلى البلاد.