"النقل" تستعرض إجراءات تبسيط وصول ومغادرة اليخوت الأجنبية

أرشيفية

أرشيفية

استعرض قطاع النقل البحري التابع لوزارة النقل المصرية، الإجراءات التي يتم تنفيذها حاليًا لتعظيم سياحة اليخوت في مصر، وتبسيط وتسريع الإجراءات الخاصة بها عند وصول ومغادرة اليخوت الأجنبية للمواني والمارين السياحية.

وأشار قطاع النقل البحري، في بيان له اليوم السبت، إلى إنشاء نافذة رقمية واحدة لليخوت الأجنبية لتبسيط تلك الإجراءات، وهي عبارة عن موقع إلكتروني يستطيع من خلاله مالك اليخت أو من ينوب عنه إدخال بيانات اليخت والركاب ورفع المستندات والوثائق المطلوبة وميعاد الوصول والميناء المطلوب الرسو فيه وبرنامج الرحلة بالكامل.

وذكر القطاع: "ترسل النافذة الرقمية آليا الطلب إلى الجهات المعنية لمراجعة البيانات والمستندات والمقابلات المطلوبة، وإرسال موافقاتها إلى موقع النافذة الرسمي بقطاع النقل البحري لإصدار موافقة واحدة على برنامج الزيارة خلال 30 دقيقة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي".

وقال: "يتم إصدار فاتورة واحدة لليخت الأجنبي، يتم تحصيلها إلكترونيًا من خلال النافذة بالدولار، علمًا بأن إنهاء الإجراءات الخاصة باليخوت السياحية الأجنبية كان يتطلب سابقا فترة من 15 إلى 30 يوما".

ولفت البيان، إلى وضع رابط بموقع النافذة الرقمية الواحدة لليخوت الأجنبية للمواقع الرسمية لكل من إدارة الجوازات والهجرة والجنسية للحصول على تأشيرة إلكترونية لدخول الركاب المتواجدين على متن اليخت، وكذا الموقع الرسمي لهيئة قناة السويس لإتمام إجراءات عبور اليخت الأجنبي للمجرى الملاحي إذا كان ضمن برنامج الرحلة لليخت وطبقا لموقع المغادرة وموقع الوصول.

وأشار قطاع النقل البحري، إلى أنه تم إصدار كود موحد لإنشاء وتشغيل المراين والمواني بمصر، ليكون دليل لجميع المتعاملين يتضمن مواصفات الأرصفة والطاقات الاستيعابية وقنوات الاتصال بالمواني والمارين والخدمات المقدمة وبيان بالإجراءات والموافقات الواجب اتخاذها لإنشاء مارينا دولية لاستقبال اليخوت الأجنبية مباشرة أو إنشاء مارينا محلية، فضلًا عن شرح لجميع واجهات النافذة الرقمية الواحدة لليخوت الأجنبية وكيفية التعامل معها

ونوه قطاع النقل البحري، إلى تحديد تعريفة موحدة لرسوم التراكي على جميع الأرصفة ومحطات الركاب والمواني السياحية، وبعملة واحدة لتلافى مشكلة تضارب رسوم التراكي الخاصة باليخوت الأجنبية بالمواني، مع عدم التدخل في مقابلات التراكي وتقديم الخدمات بالمارين السياحية الخاصة التي سيتم الإعلان عنها بواسطة النافذة الرقمية الواحدة لليخوت الأجنبية، وإطلاق الحرية لمرتادي اليخوت الأجنبية في اختيار مكان الرسو.

وأوضح القطاع، أنه يدخل من ضمن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتعظيم سياحة اليخوت، وتبسيط الإجراءات الخاصة بها، السماح لليخوت الأجنبية بالمغادرة من أي ميناء أو مارينا سياحي دون التقيد بالمغادرة من ميناء أو مارينا الوصول.

ولفت البيان إلى صدور صدرت توجيهات رئيس الوزراء خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 17 مايو الماضي، للوزارات المعنية لاتخاذ اللازم حيال مد فترة صلاحية التأشيرة السياحية لمرتادي اليخوت الأجنبية لتكون 3 أشهر بدلا من 30 يوما، نتيجة لما قد يواجهه مرتادو اليخوت الأجنبية من تقلبات للعوامل الطبيعية أو مواقف طارئة، وعدم القدرة على الالتزام بالمغادرة باليخت خارج البلاد في التوقيتات المناسبة لمتطلبات الإبحار الآمن للطاقم والركاب.

وتنفيذًا للتوجيه، صدر قرار وزارة الداخلية، في هذا الشأن، كما أصدرت وزارة الخارجية، توجيهات لكافة السفارات والقنصليات المصرية بالخارج بمنح السائحين الأجانب الوافدين إلى مصر على متن اليخوت السياحية الأجنبية إقامة سياحية لمدة 3 شهور بدل من شهر.

يمين الصفحة
شمال الصفحة