وزير الخارجية يتطلع إلى توسع الاستثمارات النرويجية بمصر

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

التقى سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الأربعاء، بنظيرته النرويجية أنيكين هويتفيلد، على هامش الدورة ٧٨ للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة.

وأكد الوزيران، على تقديرهما لتنامي العلاقات المصرية النرويجية بشكل مستمر على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية بما يخدم مصالح البلدين، وأهمية مواصلة الحوار من خلال القنوات الثنائية، وعلى راسها آلية المشاورات السياسية بين البلدين، للارتقاء بمستوى التعاون.

وأشاد "شكري"، بالتوجه الاستثماري للشركات النرويجية نحو مصر، الذي تقوده شركة "سكاتك"، مرحبًا بزيادة حجم استثماراتها في مصر بمجالات الطاقة النظيفة وإنتاج الهيدروجين الأخضر والصناعات الكيماوية.

وأعرب وزير الخارجية، عن تطلع مصر نحو توسع الاستثمارات النرويجية في عدد من القطاعات، مثل الصناعات الغذائية والزراعية، والشحن البحري، وتسييل الغاز الطبيعي، والبناء على التعاون القائم في مجال الأمن الغذائي، لا سيما مشروعات تنمية الثروة السمكية.

ومن جانبها، ثمنت الوزيرة النرويجية، المناخ الاستثماري بمصر، والتسهيلات والفرص الاستثمارية المتاحة أمام الشركات النرويجية، بما يعزز من التعاون المتميز بين البلدين.

وفي سياق آخر، حرصت الوزيرة النرويجية، على التعرف على تقييم وزير الخارجية بشأن عدد من القضايا الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها الأزمة السودانية، والأوضاع الأمنية والسياسية في منطقة الساحل وغرب أفريقيا، وسبل مواجهة التحديات الأمنية الناجمة عنها، إلى جانب تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

واستعرض "شكري"، الجهود المصرية لتوفير المساعدات الإنسانية للسودانيين منذ بداية الأزمة واستضافتهم في مصر، والمساعي السياسية لحل الأزمة، كما تطرق إلى تطورات القضية الفلسطينية والجهود التي تم بذلها في مساري العقبة وشرم الشيخ، فضلًا عن جهود التهدئة ومنع التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وتوفير الاحتياجات الأساسية للشعب الفلسطيني.