"البشر يفقدون السيطرة".. ذوبان الجليد يهدد العالم (تفاصيل)


تشير دراسة حديثة إلى وجود تهديد خطير يتعلق بالطبقة الجليدية في غرب القارة القطبية الجنوبية، حيث يبدو أن البشر قد فقدوا السيطرة على هذه الظاهرة. 

وذكر علماء من هيئة المسح البريطانية للقارة القطبية الجنوبية أن الذوبان الناتج عن ارتفاع درجات الحرارة والناتج عن انبعاثات الغازات الدفيئة، سيؤدي إلى زيادة مستوى سطح البحر خلال العقود القادمة.

حتى في أفضل السيناريوهات المحتملة، وحتى إذا تم التحكم في انبعاثات الغازات الدفيئة، من المتوقع أن يتسارع وتيرة ذوبان الجليد بنسبة تصل إلى ثلاثة أضعاف مما شهده القرن العشرين خلال هذا القرن.

إذا ما تم ذوبان الطبقة الجليدية بالكامل، فإن ذلك سيؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر على مستوى العالم بحوالي 17 قدمًا (5.3 متر). ومع ذلك، يعتقد العلماء أن ارتفاع مستوى سطح البحر قد يصل إلى حوالي 3.2 قدم (متر واحد) بحلول نهاية القرن الحالي.

يتسبب ارتفاع درجة حرارة المحيطات، التي تمتص الحرارة الزائدة من الغلاف الجوي، في تآكل الجليد القطبي من الأسفل، ويتأثر هذا التأثير بشكل أكبر في الجانب الغربي للقارة. لا يزال الجزء الشرقي من القارة القطبية الجنوبية، الذي يحتوي على حوالي 95% من الجليد في القارة، مستقرًا حتى الآن وفقًا للاستشعار عن بُعد، وقد توصلت دراسة حديثة إلى أن كمية الجليد هناك قد ازدادت خلال الثلاثين عامًا الماضية على الرغم من الذوبان السريع في الغرب. وقد تكبدت القارة خسائر بلغت حوالي 7.5 تريليون طن من الجليد.

لا يزال تأثير ذوبان الجليد في غرب القارة على ارتفاع مستوى سطح البحر عالميًا غير معروف تمامًا مثل مناطق قطبية أخرى مثل الأنهار الجليدية في جرينلاند. 

يمين الصفحة
شمال الصفحة