التمثيل التجاري: دراسة إقامة مركز توزيع دائم للمنتجات المصرية في جوبا

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

التقى الوزير المفوض يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري، في ختام زيارته لجوبا عاصمة جنوب السودان، كيول أتاشيان وزير التجارة والصناعة بجنوب السودان، بحضور السفير المصري معتز عبد القادر.

وتناول الاجتماع، وفقًا لبيان التمثيل التجاري، العديد من الموضوعات التي تهم الجانبين، بهدف زيادة حجم التبادل التجاري، ومضاعفة حجم المشروعات المصرية في جنوب السودان للاستفادة من العلاقات المتميزة بين القيادة السياسية في البلدين.

وأشار رئيس التمثيل التجاري، إلى النجاح الكبير الذي حققه معرض المنتجات المصرية، الذي نظمته الهيئة العامة للمعارض والأسواق الدولية، بالتعاون مع الشركة المصرية الأفريقية، على مدار أربعة أيام، حيث لاقى إقبالا كبيرا من جانب التاجر والمستهلك السوداني على المنتجات المصرية، التي تنوعت بين منتجات غذائية وملابس جاهزة وسجاد ومنظفات ومنتجات ألومنيوم وغيرها.

وقال رئيس التمثيل التجاري، إنه في ظل الإقبال الكبير على المعروضات فإنه ستتم دراسة إقامة مركز توزيع دائم للمنتجات المصرية في العاصمة جوبا، يتم من خلاله عرض المنتجات المصرية والتعاقد عليها.

ورحب الوزير الجنوب سوداني، بهذا الموضوع، ووعد بتيسير عملية توفير قطعة أرض لإقامة المشروع، والتي يمكن أن تكون باتباع أسلوب التأجير لمدة طويلة للشركة المصرية التي ستقوم بإقامة المشروع، مشيرًا إلى أنه سيزور مصر خلال الفترة من ٩ إلى ١٥ نوفمبر، للمشاركة في معرض التجارة البينية الأفريقي.

وأكد رغبته في زيادة التعاون مع وزارة التجارة المصرية، في مجالات متعددة، وخاصة في ضوء مذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارتين عام ٢٠٢١، مشددًا على رغبته في وجود تعاون بين غرفة تجارة جنوب السودان واتحاد الغرف التجارية المصرية، وإمكانية الاتفاق على آلية هذا التعاون خلال زيارته المقبلة لمصر.

كما أشاد بالدواء المصري، كما طالب ببحث إمكانية إنشاء صيدلية كبرى لبيع وتوفير الدواء المصري للمستهلك في بلاده، خاصة في ظل تفوقه سعرا وجودة مقارنة بالدواء الصيني والهندي.

وأشار رئيس التمثيل التجاري، إلى أهمية هذا الموضوع، وإمكانية دراسته بالتعاون مع المجلس التصديري للأدوية، وبحث إمكانات تنفيذه خلال الزيارة المرتقبة للوزير إلى مصر، إلى جانب تنظيم الاجتماع مع اتحاد الغرف التجارية خلال الزيارة.

واتفق الجانبان، على تفعيل أطر التعاون سواء على مستوى وزارتي التجارة، أو على مستوى رجال الأعمال، فضلًا عن إقامة مشروعات مصرية جديدة على أرض جنوب السودان، وخاصة في قطاع الصناعة والبنية الأساسية، وإقامة مركز دائم لتوزيع وبيع المنتجات المصرية.