"أفريكسم بنك" وشركات مقاولات مصرية يوقعون اتفاقيات تمويل بـ950 مليون دولار

جانب من توقيع الاتفاقيات

جانب من توقيع الاتفاقيات

شارك يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري، في ندوة تحفيز مساهمة شركات المقاولات والإنشاءات الأفريقية، في تنفيذ مشروعات البنية التحتية، بنظام EPC.

ونظم الندوة، البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير "أفريكسم بنك"، لتدشين مبادرة لتمويل مشاركة الشركات الأفريقية في التعاقدات الخاصة بمجال المقاولات، والمنعقدة على هامش معرض التجارة البينية الأفريقية خلال الفترة من ٩ إلى 15 نوفمبر الجاري.

وبحسب بيان التمثيل التجاري، تهدف المبادرة إلى تعزيز مشاركة الشركات والمؤسسات الأفريقية بمشروعات البنية التحتية بالقارة، وتشجيع تخصيص التعاقدات الهندسية والمشتريات والإنشاءات بين الدول والمؤسسات بالقارة السمراء.

وأكد رئيس التمثيل التجاري، أهمية قطاع التعاقدات والإنشاءات والبنية التحتية نظرًا للنمو الكبير الذي يشهده في عدد من الدول بالقارة، مشيرًا إلى اهتمام مختلف الحكومات والمؤسسات الأفريقية بهذا القطاع.

ولفت "الواثق بالله"، إلى دور القطاع الكبير في تهيئة اللوجستيات الخاصة بالتجارة والنقل مما يؤدي إلى الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية الكبرى، وتحقيق مستهدفات أجندة ٢٠٦٣ للاتحاد الأفريقي.

وقال رئيس التمثيل التجاري، إن هناك نشاط كبير للشركات المصرية العاملة في مجال المقاولات، في دول القارة، حيث بلغت الاستثمارات المصرية بالقارة نحو ١٣ مليار دولار في ١٨ دولة، ومن بينها مشروع سد جوليوس نيريري في تنزانيا وعدد من المشروعات الأخرى التي تتضمن إنشاء وتطوير شبكات الطرق، والمباني الحكومية والخدمية، والمشروعات السكنية.

وشدد "الواثق بالله"، على ضرورة إيجاد آليات تمويلية لدعم الشركات المصرية حتى تتمتع بالتنافسية لمواجهه شركات الدول المنافسة من خارج القارة، والمدعومة من حكومات دولها، وكبري البنوك العاملة فيها.

كما شهد رئيس التمثيل التجاري مراسم توقيع اتفاقات التمويل التي أبرمها البنك، مع عدد من الشركات المصرية والأفريقية والتي بلغ إجمالي قيمتها ١,٥ مليار دولار، حيث تضمنت عقود تمويل لشركات مصرية بقيمة ٩٥٠ مليون دولار لتنفيذ مشروعات بنية تحتية وإنشائية في أفريقيا.

يمين الصفحة
شمال الصفحة