رئيس الوزراء: جهود متواصلة من الدولة لحل مشاكل المستثمرين وإتاحة المزيد من التيسيرات

رئيس الوزراء

رئيس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إنه شرُف صباح اليوم السبت، بإطلاق قافلة صندوق "تحيا مصر" لإغاثة الأشقاء في غزة، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ولفت رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي، إلى أنه عقب إطلاق قافلة صندوق "تحيا مصر"، تحرك ومرافقوه لتفقد 10 شركات ومصانع بمدينتي العبور والعاشر من رمضان في عدد من القطاعات الإنتاجية والصناعية، مؤكدًا أن الاهتمام بملف الصناعة يأتي على رأس أولويات عمل الحكومة، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية، وكذا العمل على تشجيع القطاع الخاص للقيام بدوره في قيادة الاقتصاد المصري في مختلف الأنشطة التنموية.

وذكر "مدبولي"، أن 95% من حجم استثمارات تلك المصانع التي تفقدها اليوم، استثمارات أجنبية مباشرة، موضحًا ما شهده خلال زيارته لمدينة العبور من استثمارات سعودية في قطاع الأدوية، وما أعقب ذلك من زيارة لمصنع متخصص فيما يتعلق بمنتجات قطاع البناء باستثمار لبناني، ثم الانتقال إلى مدينة العاشر من رمضان، حيث تفقد مصانع باستثمارات صينية، وإيطالية، وتركية، وإماراتية، إلى جنب مع القطاع الخاص المصري.

وقال رئيس الوزراء: "ما شاهدناه اليوم هي استثمارات جديدة مثل مصنعي هاير الصيني، وبيكو التركي، وهذان المصنعان من المشروعات الحاصلة على الرخصة الذهبية، وفي خلال أقل من 6 أشهر تم تنفيذ المصنعين، ومن المخطط أن يبدآن الإنتاج خلال شهري فبراير ومارس القادمين".

ونوه "مدبولي"، إلى أن المصنعين يستهدفان اتخاذ مصر كمركز إقليمي لمنتجاتهما، لتلبية متطلبات عملائهما فى الشرق الأوسط وأفريقيا، مؤكداً أنه ما كان ليتحقق ذلك إلا بجهود الدولة المتواصلة للعمل على حل أية معوقات من الممكن أن تواجه هؤلاء المستثمرين، وإتاحة المزيد من التيسيرات.

وأشار إلى متابعته الدورية مع المسئولين المعنيين لكافة الخطوات المنفذة على أرض الواقع لتهيئة مناخ الاستثمار وجذب مزيد من الاستثمارات في مختلف القطاعات، لافتا إلى ما يؤكد عليه المستثمرون من أنه لولا دعم الدولة المصرية لما تمكنا من الانتهاء من كثير من الخطوات بهذه السرعة.

وصرح "مدبولي"، بأنه يتم التحدث مع المستثمرين على العديد من المنتجات الجديدة، قائلاً إنه على سبيل المثال مصنع "هاير" يُعد أكبر منتج على مستوى العالم في حجم إنتاج الأجهزة الكهربائية لمدة 14 عاما متتالية، لم يكن يفكر الاستثمار في مصر، ولكن بما تم عقده من اجتماعات مكثفة، تم ضخ استثمارات لإنتاج العديد من الأجهزة الكهربائية ضمن المرحلة الأولي لمصنعهم في مصر، من شاشات، وغسالات وتكييفات، والتكييفات المركزية التي تُعد من الصناعات شديدة التعقيد.

وقال "مدبولي": "هدفنا كدولة تشجيع المصانع الجديدة التي من شأنها تقليل فاتورة الاستيراد والطلب على الدولار، حيث يسهم ذلك في إنهاء الأزمة والمشكلات الاقتصادية".

يمين الصفحة
شمال الصفحة