بحضور رئيس الوزراء.. "التعاون الدولي" تطلق غدًا ترير المتابعة الأول للمنصة الوطنية للمشروعات الخضراء

رئيس الوزراء

رئيس الوزراء

تُطلق وزارة التعاون الدولي، غدًا الأحد، تقرير المتابعة الأول للمنصة الوطنية للمشروعات الخضراء، برنامج «نُوَفِّــي» محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة.

ويأتي ذلك من خلال مائدة مستديرة رفيعة المستوى، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ورؤساء مؤسسات التمويل الدولية وشركاء التنمية.

ويتضمن تقرير المتابعة الأول، تفاصيل تطور جهود العمل المشترك والتنسيق بين شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، والتحالفات الدولية في مجال العمل المناخي، والجهات الوطنية لتنفيذ تعهدات البرنامج الذي يستهدف حشد استثمارات بقيمة 14.7 مليار دولار، من أجل تنفيذ 9 مشروعات في مجالي التخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية بقطاعات المياه والغذاء والطاقة.

كما تستعرض المائدة، تطور الشراكة في ضوء برنامج «نُوَفِّــي+» الذي يتضمن مشروعات النقل المستدام، ونتيجة ما تحقق من جهود على مدار عام من خلال التنسيق بين مختلف الأطراف ذات الصلة، لحشد أدوات التمويل المبتكرة، والتمويلات التنموية الميسرة، والمنح لتنفيذ تعهدات البرنامج، واستثمارات القطاع الخاص، ومبادلة الديون، وذلك في ضوء إعلاء قيم الشفافية والحوكمة التي تتبعها وزارة التعاون الدولي في الشراكات الدولية.

يشار إلى أن الوزارة، أطلقت برنامج نوفي، بالتنسيق مع الجهات الوطنية وشركاء التنمية، في يوليو من عام 2022، لدعم جهود الدولة في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، والمساهمات المحددة وطنيًا NDC، ورؤية مصر 2030، عن طريق تعزيز جهود التخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية، في ظل رئاسة مصر لمؤتمر المناخ COP27.

كما تأتي المنصة تنفيذًا لتوجيهات رئاسة مجلس الوزراء بقيام وزارة التعاون الدولي بالترويج لقائمة المشروعات الوطنية الخضراء لدى شركاء التنمية والمؤسسات الدولية، كما تقدم المنصة نموذجًا فعالًا وناجحًا وقابلًا للتطبيق إقليميًا ودوليًا ولاسيما على صعيد قارتنا الأفريقية والدول النامية لتنفيذ التعهدات المرتبطة بعمل المناخ، وتعزيز جهود التحول العادل نحو الاقتصاد الأخضر.

ويضم برنامج نوفي، 9 مشروعات تغطي 3 قطاعات رئيسية هي: الطاقة، والغذاء، والمياه، لتعظيم الأثر الاجتماعي والاقتصادي والبيئي، إلى جانب أنه تم اختيار4 مشروعات للنقل المستدام لإدراجهم في برنامج نُوَفِّي+ بهدف تعزيز تحول أخضر شامل.

وتبلغ القيمة الإجمالية لاستثمارات مشروعات البرنامج 14.7 مليار دولار، منها 10 مليارات لقطاع الطاقة و3.35 مليار دولار لقطاع الزراعة والأمن الغذائي، و و1.35 مليار دولار لقطاع المياه.

وخلال مؤتمر المناخ COP27، شهد رئيس الوزراء، فعالية رفيعة المستوى بالجناح المصري، ضمت 25 من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، و8 من الوزارات والجهات الوطنية، حيث تم توقيع 6 خطابات نوايا، و4 اتفاقيات شراكة، ومذكرة تفاهم، وخطاب شراكة، لبدء العمل في تنفيذ مشروعات البرنامج «نُوَفِّــي».