البنك الأوروبي: حشدنا 1.5 مليار دولار تمويلات تنموية ميسرة لتعزيز الاستثمار بالطاقة في مصر

رئيسة البنك

رئيسة البنك

قالت أوديل رينو باسو رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إنه عندما تولى البنك زمام المبادرة في محور الطاقة ضمن برنامج نُوَفِّــي في مصر، كانت هدفًا واضحًا وهو تسريع تحول الطاقة في مصر.

وذكرت رئيسة البنك، خلال مائدة مستديرة اليوم، نظمتها وزارة التعاون الدولي، أنه بعد مرور عام نحن فخورون برؤية ما حققناه من نتائج ملموسة لهذا البرنامج، موضحة أن النتائج التشغيلية التي تم تحقيقها في تلك الفترة تجعل محور الطاقة ضمن برنامج نُوَفِّــي مثالًا للمنصات الوطنية الناجحة.

وأشارت رئيسة البنك الأوروبي، إلى أن الفضل في ذلك يعود إلى الجهد المشترك مع شركاء التنمية، وعن طريق التعاون مع كافة الشركاء حشد البنك 1.5 مليار دولار في شكل تمويلات تنموية ميسرة ومنح وغيرها من أشكال التمويل التي تعزز الاستثمار في شبكة الطاقة في مصر، وتعمل تلك التمويلات على حشد مليارات الاستثمارات الخاصة في مجال الطاقة المتجددة.

وأوضحت: "بالفعل فقد بدأ تنفيذ مشروعات بقدرة 1.8 جيجاوات، والتي اجتذبت نحو 1.9 مليار دولار استثمارات خاصة، كما وقعت مصر أول مبادلة ديون لاستثمارات تعزيز الشبكة".

من جانبه، صرح كريستيان برجر رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر، إن الاتحاد الأوروبي يدعم المنصة الوطنية لبرنامج "نُوَفِّــي"، التي تعد عنصرًا أساسيًا في استراتيجية مصر للتغيرات المناخية وضرورة لتحقيق التنمية المستدامة.

وأشار إلى أن البرنامج يساعد مصر في تطوير أوجه التكامل والترابط بين مشروعات المياه والزراعة، والتي تعد عنصرًا أساسيًا في استراتيجية المناخ في مصر وضرورية لتحقيق التنمية المستدامة.

وأعرب عن ترحيب الاتحاد الأوروبي بجهود مصر لإضفاء الطابع المؤسسي على برنامج «نُوَفِّــي»، وتعزيز الاستثمارات من القطاعين الحكومي والخاص.