وزراء الصناعة والنقل والتموين يفتتحون معرض فوود أفريكا| التفاصيل

المعرض

المعرض

افتتحت اليوم الثلاثاء، الدورة الثامنة لمعرض "فوود أفريكا" للصناعات الغذائية في دورته الثامنة، ومعرض باك بروسيس للتعبئة والتغليف والتصنيع الغذائي، بمركز مصر للمعارض الدولية خلال الفترة من 12 إلى 14 ديسمبر الجاري، بمشاركة أكثر من 900 شركة عارضة محلية وعالمية، تمثل 32 دولة، وأكثر من 13 جناحًا وطنيًا.

وافتتح المعرض، المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، والدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والفريق كامل الوزير وزير النقل، اليوم الثلاثاء، بحضور أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، وعدد كبير من رؤساء الغرف الصناعية والمجالس التصديرية والمنظمات الدولية وقيادات الوزارات الثلاثة.

وبحسب بيان وزارة الصناعة، صرح الوزير، بأن المعرض يشهد إقبالًا كبيرًا من الزوار، كما يجتب بعثة مشترين تضم قرابة 500 مشتر دولي متخصص، حيث إنه يمثل تجمعًا مهمًا للصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية والخضراوات الطازجة ومدخلات الإنتاج وتكنولوجيا التصنيع الغذائي والتعبئة والتغليف.

وأشار وزير الصناعة، إلى أن المعرض تحت رعاية وزارتي الصناعة والتموين، بالتعاون مع عدد من الشركاء الاستراتيجيين، من بينهم، غرفة الصناعات الغذائية، المجلس التصديري للصناعات الغذائية، المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، المجلس التصديري للطباعة والتغليف، الهيئة القومية لسلامة الغذاء، جمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية" هيا "، وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار.

وأكد وزير الصناعة، أن المعرض يمثل نقطة انطلاق حقيقية للمنتجات المصرية إلى أسواق العالم، ويسهم في زيادة حركة التجارة البينية بين مختلف دول أفريقيا، موضحًا أن إقامة المعرض للعام الثامن على التوالي، يعكس اهتمام الشركات المصرية والعالمية بالسوق الأفريقي.

ولفت "سمير"، إلى أن المعرض يعكس التوجهات الحالية للدولة بتنمية وتطوير علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع كافة دول أفريقيا، فضلًا عن خطة الوزارة الهادفة إلى الترويج للمنتجات المصرية المتميزة بهدف كسب ثقة السوقين المحلى والدولي، مشيرًا أن الجهات التابعة للوزارة كالهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، وجهاز التمثيل التجاري، تبذل جهودًا حثيثة كل عام في إقامة هذا المحفل.

وذكر الوزير، أن المعرض له دور محوري في زيادة الفرص الاستثمارية والتعاقدات التجارية بين مجتمع الأعمال المصري والخارجي، واطلاع المستوردين والمشترين على التطورات التي شهدها الاقتصاد المصري ومن ثم الصناعة المحلية، مؤكدًا أن السوق الأفريقي يمثل إحدى أهم أولويات استراتيجية مصر لتعزيز التجارة الخارجية، وتحقيق مستهدفاتها للوصول بنسب الصادرات السلعية إلى 100 مليار دولار سنويًا، خاصة أنه قادر على استيعاب نسب كبيرة من صادرات المواد الغذائية المصرية.

وأعلن: "قطاعات المحاصيل الزراعية والصناعات الغذائية والتعبئة والتغليف تمثل نسبة كبيرة من الصادرات المصرية، حيث بلغ إجمالي صادرات القطاعات الثلاثة خلال العام الماضي، ما يقدر بنحو 8 مليارات و761 مليون دولار".