شعبة الخضار: أزمة أسعار البصل مستمر حتى أبريل المقبل| فيديو

أرجع حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة، ارتفاع سعر البصل إلى تدني في المساحات المزروعة وتصدير معدلات فوق الطبيعية، مشيرًا إلى أن إن هناك تصاعد في أسعار البصل والذي سعر جملة وصل من 25 لـ30 جنيهًا، والتجزئة من 40 لـ45 جنيها.

وأوضح "النجيب"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة صدى البلد، أن ذلك بسبب الاعتماد على البصل القديم وتدني مستوى المنتج الجديد، والأزمة تنتهي عندما تبدأ محافظات الوجه البحري في الحصاد بشهر أبريل المقبل، لافتا إلى استمرار تصاعد السعر حتى هذا الوقت.

وأكد "النجيب"، ضرورة وجود خطط لتنظيم الحالة التصديرية للسلع الاستراتيجية، لافتًا إلى ضرورة التوسع في منافذ البيع الثابتة والمتحركة والبيع بسعر التكلفة الفعلية بـ20 لـ22 جنيها، مطالبا المواطنين بأخذ الاحتياجات المنزلية فقط؛ لأن البصل المتواجد في الأسواق الحالي غير قابل للتخزين.

وناشد "النجيب"، المزارعين بعدم تخزين البصل حتى لا يرتفع سعره، كما أن معظم الشكاوى من أسعار البصل تأتي من القاهرة، مؤكدًا أنه يجب زيادة المعروض في المنافذ التي توفرها الدولة لعمل توازن في الأسواق.

وذكر: "قرار رئيس الحكومة بوقف التصدير جيد لكن أين هو البصل؟، والبصل «المقور» لا يصدر وهو يأتي من المنيا وبني سويف وبعض المحافظات".

وعن أسعار باقي الخضروات، قال: "البزنجان والفاصوليا والكرنب والقرنبيط أسعارهم تقل، وسعر الطماطم  يبدأ 7 لـ8 جنيهات تجزئة و5 جنيهات جملة، وسعر البطاطس جملة من 17 لـ18 تجزئة"، موجها بضرورة عمل زراعة تعاقدية للسلع الاستراتيجية؛ لأن مصر من أوائل الدول التي تصدر خضروات للعالم.

يمين الصفحة
شمال الصفحة