حصلت عليها من كوريا الشمالية..

أمريكا تتهم روسيا بضرب أوكرانيا بصواريخ بالستية

أمريكا

أمريكا

أعلن البيت الأبيض في بيان صادر عنه اليوم الخميس، أن روسيا هاجمت أوكرانيا باستخدام صواريخ حصلت عليها من كوريا  الشمالية 

ومن جانبه ذكر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس:" إن روسيا استخدمت خلال هجماتها الصاروخية الأخيرة على أوكرانيا، العديد من الصواريخ الباليستية التي تلقتها من كوريا الشمالية للتحايل على القيود الدولية".


وأوضح جون كيربي في حديثه اليوم:" الولايات المتحدة الأمريكية لديها معلومات تؤكد تلقي روسيا دعم من دول ثالثة لمساعدتها في الحرب ضد أوكرانيا".

وأشار المسؤول الأمريكي في حديثه إلى أن من ضمن الدول التي تلقت منها روسيا مساعدات كانت كوريا الشمالية، ووفقا للمعلومات الاستخباراتية التي تمتلكها واشنطن فإن موسكو حصلت على قاذفات صواريخ باليستية والعديد من الصواريخ الباليستية من بيونج يانج".
وأضاف جون كيربي في حديثه:" أنه في 30 ديسمبر 2023، أطلقت القوات الروسية واحدا على الأقل من هذه الصواريخ الباليستية الكورية الشمالية على أوكرانيا ويبدو أن هذا الصاروخ سقط في حقل مفتوح في منطقة زابوروجي".


وأكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي:" أن روسيا أطلقت عدة صواريخ باليستية كورية شمالية على أوكرانيا، بما في ذلك كجزء من هجومها الجوي خلال الليل وأشار إلى أن الولايات المتحدة لا تزال تقوم بتقييم آثار هذه الصواريخ الإضافية".


وخلال المؤتمر الصحفي عرض كيربي رسما بيانيا يوضح المنطقة التي أطلقت منها روسيا الصواريخ الباليستية التي زودتها بها كوريا الشمالية في هذين التاريخين، ووفقا له، تتوقع الولايات المتحدة أن تستخدم القوات الروسية صواريخ كورية شمالية إضافية، قادرة على الوصول إلى مدى يصل إلى حوالي 900 كيلومتر.

وقال كيربي إنه في مقابل دعمها، تسعى بيونج يانج للحصول على مساعدة عسكرية من روسيا، بما في ذلك الطائرات المقاتلة وصواريخ أرض جو والمركبات المدرعة ومعدات أو مواد إنتاج الصواريخ الباليستية وغيرها من التقنيات المتقدمة ويعتقد أن هذا سيكون له تعقيدات أمنية مقلقة لشبه الجزيرة الكورية ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ.