هل يتضمن القانون الجديد تعديلات على الشرائح الضريبية للأفراد والشركات؟| مسؤول يوضح

أرشيفية

أرشيفية

أكد سعيد فؤاد مستشار رئيس مصلحة الضرائب، أن قانون الضرائب الجديد لن يتضمن أي تعديلات على الشرائح الضريبية للأفراد والشركات، بحسب تصريحاته لـ"بلومبرج الشرق".

وأوضح "فؤاد"، أن الحد الأقصى لسعر الضريبة سيبقى كما هو على الشركات عند 22.5%، وعلى الأفراد عند 27.5%، مشيرًا إلى أن مشروع القانون الجديد للضريبة على الدخل يهدف إلى معالجة التشوهات التي جرت على القانون الحالي، والتي تجاوزت 27 تعديلًا.

يشار إلى أن الدكتور محمد معيط، صرح منذ 3 أيام، بأن مصلحة الضرائب المصرية اقتربت من الانتهاء من مشروع قانون جديد للضرائب على الدخل، موضحًا أنه سيتم طرحه للحوار المجتمعي خلال الشهر المقبل، بهد التوافق عليه قبل اتخاذ الإجراءات اللازمة بإحالته إلى مجلس الوزراء، ثم مجلس النواب.

وفي مايو الماضي، وافق مجلس النواب، على استحداث ضريبة جديدة بنسبة 27.5%، تُفرض على من يزيد دخله السنوي على 1.2 مليون جنيه.

وفي سياق متصل، تستهدف مصر حصيلة ضريبية 1.5 تريليون جنيه للسنة المالية الجارية، والتي تنتهي في 30 يونيو المقبل، مقابل 1.1 تريليون جنيه في السنة المالية الماضية، كما تتطلع إلى تحقيق زيادة 21% في حصيلة الضريبة على الدخل لتصل إلى 219.9 مليار جنيه، مقابل حصيلة بلغت 181.7 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي.

ولتخفيف عبء برنامج الإصلاح، الذي اتخذت مصر مساره منذ 2016، على محدودي الدخل، اتخذت الدولة العديد من الإجراءات تمثلت في: زيادة الأجور، وتطبيق علاوات استثنائية على الرواتب، ورفع حد الإعفاء الضريبي.