نائب: الأجبان أرخص بروتين بالوقت الراهن يمكن للمواطن تناوله

صرح النائب ياسر زكي، وكيل اللجنة  المالية والاقتصادية، في مجلس الشيوخ  ومستثمر في مجال الالبان والاجبان، أن  منتجات الاجبان من المفترض في الوقت الراهن أنها أرخص بروتين يمكن للمواطن أن يتناوله ويجب الاهتمام بتلك الصناعه.

كاشفا أن أحد أهم أسباب ارتفاع اسعار الاجبان هو ارتفاع أسعار مدخلات الانتاج من الخامات  بالاخص الزيوت النباتية التي تشكل المكون الاهم في صناعة الجبن مثل زيت النخيل وغيره حيث يجري استيرادها، أما منتجات الزيت فلا تنتج في مصر ويتم استيرادها، وفي شهر يناير فقط، ارتفعت أسعاره بنسبة 45%  وهذا لايعود لاسباب عالمية بل لاسباب  محلية سببه اتفاع أسعار الصرف في السوق الموازية.

وواصل: "الجبنة البيضاء زاد سعرها 15-20%  زيادات هذا الشهر  بإجمالي مابين 30-35% منذ يناير 2023 حتى الان  ولابد أن نعرف أن 50% من مواد إنتاج علبة الجبنة مستوردة، وبتتأثر بسعر الدولار، ولابد من  من توطين الصناعه محليا.

وعن مصير مبادرة خفض الاسعار بين القطاع الخاص والحكومة في ظل الارتفعات السعرية الاخيرة قال: "المبادرة  إلتزم  بها بعض الشركات لكن أعتقد ماتبقى منها هو الالزام بتسعير المنتج فقط ".

 وعزى أسباب عدم إستمرار المبادرة لفترة طويلة، ببسبب عدم وجود تدابير دولارية  ولم يتم تدبير العملة ".

 وذكر أن الحل  بعيدا عن المشكلة يجب تشجيع الصناعات الداعمة للمنكون المحلي قائلا: "الحل في تشجيع مكونات  المدخل محليا علبة الجنبة البيضاء 60-65%  من مكوناتها مستوردة ويجب الاهتمام بالمزارع وصناعة الالبان حتى العلبة الكرتون  تشكل 20-25%  من الصناعة هنفضل  لحد امتى نستوردها".

يمين الصفحة
شمال الصفحة