الغرف التجارية تتوقع تراجع أسعار السلع الأساسية قبل شهر رمضان

أرشيفية

أرشيفية

أعلن الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أن احتياجات مصر من السلع الأساسية مثل الفول والعدس ومستلزمات الإنتاج تبلغ 360 مليون دولار، لتغطية الاحتياجات لمدة شهر حتى نهاية رمضان، مشيرًا إلى أن جزء كبير من الاحتياجات تم الإفراج عنه، ويجب أن تستمر الإفراجات لما بعد رمضان.

وأشار "عز"، خلال مداخلة عبر برنامج" كلمة أخيرة "الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، إلى أن قيمة السلع المتواجدة بالمواني 1.3 مليار دولار، حسبما كشف مجلس الوزراء اليوم، وتشمل البضائع أدوية وخامات دوائية والسلع الغذائية الرئيسية، والتي تعيد الأرصدة الاستراتيجية لمدة ستة شهور مرة أخرى.

وأوضح "عز"، أن المقصود بالسلع الأساسية هي تلك التي صدر بها قرار رقم 5000 لسنة 2024 من مجلس الوزراء، وتشمل السكر والزيوت والفول والعدس والأجبان، ويضاف إليها القمح والأرز والأعلاف والدواء.

وعن إمكانية انخفاض الأسعار خلال الفترة المقبلة: ذكر: "على الرغم من الصعوبات الخاصة بالإفراجات عن السلع الفترة الماضية، إلا أنها مثلت ميزة لأن جزء كبير من الرصيد من السلع مفرجا عنه والجزء الآخر في المواني، وبالتالي فإن أسعار السلع في الجملة تتماشى كليًا مع الدولار، وهناك بعض الانخفاضات لكنها لم تصل إلى قطاع التجزئة".

وتوقع أمين عام الغرف التجارية، موجة من تراجع الأسعار في السلع الأساسية قبل حلول شهر رمضان المبارك؛ لعدة أسباب في طليعتها أن السلع موجودة في المواني، ومع الإفراجات سوف تنخفض الأسعار، وسوف تبدأ على مستوى أسعار الجملة وصولًا إلى التجزئة، والتي تستغرق في العادة ما بين خمسة أيام إلى أسبوع.

وعن السكر، أفاد "عز"، بأن مشكلته الرئيسية تتمثل في مشاكل لوجستية، وعندما بدأ تواجد السكر في السوق تهافت عليه المواطنون بغرض التخزين لتعويض فترة شحه، وتم طرح 50 ألف طن خلال الأيام الماضية، ومعدل الاستهلاك اليومي 8 آلاف طن.

وأكد: "مرحلة استقرار السكر في الأسواق سوف تأتي بعد اطمئنان المواطن على وجود السلعة، بما يمنع ظاهرة التكالب، وسوف تستغرق وقتًا، وأتوقع أن نصل لهذه المرحلة في الفترة القليلة المقبلة".