وزير الإسكان: بيع أراض ووحدات سكنية بنحو 5,5 مليارات دولار خلال عام 2023

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

استعرض الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الموقف المالي والتنفيذي لمنطقة الأعمال المركزية، الجاري تنفيذها بالعاصمة الإدارية الجديدة، مع الجهات الممولة للمشروع، وذلك خلال زيارته للعاصمة الصينية بكين.

حضر اللقاء، السفير المصري لدى بكين عاصم حنفي، والمهندس عبد المطلب ممدوح نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن، والمهندس أمين غنيم نائب رئيس الهيئة لقطاع الشئون العقارية والتجارية، والمحاسب وائل شعبان مساعد نائب رئيس الهيئة للشئون المالية والإدارية.

وشرح وزير الإسكان، خلال لقاء مع مسئولي مؤسسة التأمين "Sinosure”، ومسئولي البنك التجاري والصناعي الصيني، موقف تنفيذ المشروع، موضحًا أنه تم منذ أيام التسليم المبدئي لـ3 أبراج، بالمنطقة المركزية للأعمال، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، وهناك مواعيد محددة من الشركة المنفذة لتسليم باقي الأبراج.

ولفت وزير الإسكان، إلى أنه يتم تنفيذ مشروع آخر بالتعاون بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وشركة" CSCEC "الصينية، بمنطقة الداون تاون بمدينة العلمين الجديدة، بتمويل من الهيئة، ونسب تنفيذ المشروع جيدة، مشيرًا إلى أن الهيئة نفذت التزاماتها المالية بصورة كاملة، سواء في منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية، أو في مشروع العلمين الجديدة.

وذكر: "الهيئة أكبر مطور عقاري بالمنطقة، ولديها موارد ومشروعات تدر عليها دخلًا سواء بالعملة الصعبة، أو العملة المحلية، من حصيلة بيع الأراضي أو الوحدات السكنية، أو حصتها من الشراكة مع القطاع الخاص"، مشيرًا إلى أنه خلال العام الماضي فقط تم بيع أراض ووحدات سكنية بنحو 5,5 مليارات دولار.

وأكد وزير الإسكان، أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لا تعتمد على موازنة الدولة، ولكن لديها موقفًا ماليًا قويًا، من حصيلة بيع الأراضي والوحدات السكنية والشراكة مع القطاع الخاص، وغيرها من الموارد، مستعرضًا عددًا من المشروعات الكبرى التي تنفذها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ومنها 24 مدينة جديدة، يتم تنفيذها من 2014، بجانب مئات الآلاف من الوحدات السكنية المنتشرة في مختلف المدن الجديدة، والعديد من المشروعات الخدمية والتنموية.

من جانبه، أكد السفير المصري، قوة العلاقات المتينة التي تربط بين مصر والصين، موضحًا أن مشروع منطقة الأعمال المركزية، يلقى دعم واهتمام كبير من الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الصيني شي جين بينج، كما يتابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، تفاصيل المشروع في لقاءاته مع كبار المسئولين الصينيين، نظرا لما يمثله من علامة مميزة للتعاون المصري الصيني في الوقت الحاضر.

وأشاد السفير المصري، بالزيارة التي يقوم بها وزير الإسكان حاليًا للصين، لمتابعة أحدث نظم الإدارة والتشغيل والتسويق، والاجتماع ومناقشة تفاصيل المشروع مع الجهات الممولة.

من جانبهم، أكد مسئولو مؤسسة التأمين "Sinosure"، ومسئولو البنك التجاري والصناعي الصيني، اهتمامهم بالتعاون مع مصر بمختلف المجالات، ودعمهم لهذا المشروع المهم، بالعاصمة الإدارية الجديدة، وسرعة الانتهاء من التنفيذ، وتسلم باقي الأبراج، وبدء التسويق والتشغيل.