"ربيع" يناقش التعاون بمجالات التدريب والتحول الأخضر مع السفير الهولندي

أرشيفية

أرشيفية

ناقش الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، مع السفير الهولندي هان بيتر موليما، سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات التدريب والتحول الأخضر، فضلًا عن تطورات الأوضاع في منطقة البحر الأحمر وباب المندب وتأثيرها على حركة التجارة العالمية.

وأعرب "ربيع"، عن تطلعه لاستكمال التعاون البناء وتعزيز الروابط والعلاقات الثنائية الممتدة بفتح آفاق جديدة للتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، موضحًا أن القناة مستمرة في تقديم كافة خدماتها بصورة منتظمة على الرغم من التحديات الراهنة في ظل التوترات التي تشهدها منطقة البحر الأحمر؛ والتي أثرت سلبًا على معدلات حركة التجارة العالمية المارة بالقناة، واستدامة سلاسل الإمداد العالمية.

وأكد "ربيع"، تبني قناة السويس استراتيجية عمل طموحة تسعى إلى الارتقاء بالخدمات الملاحية المقدمة عبر أربعة محاور رئيسية تشمل تطوير المجرى الملاحي للقناة وتطوير الأسطول البحري وتعظيم الاستفادة من الأصول والتحول الرقمي.

وثمن رئيس الهيئة، التعاون البناء والممتد مع ترسانة IHC الهولندية لتحديث أسطول الهيئة من الكراكات وفق التكنولوجيا الأحدث عالميًا، مما أثمر عن بناء أكبر كراكتين في الشرق الأوسط لصالح الهيئة، وهما الكراكة مهاب مميش والكراكة حسين طنطاوي؛ للمساهمة في تعزيز قدرات الأسطول البحري للهيئة وتلبية متطلبات مشروعات التطوير المستمرة بالمجرى الملاحي للقناة.

واستعرض "ربيع"، مستجدات مشروع تطوير القطاع الجنوبي أحدث مشروعات تطوير المجرى الملاحي للقناة، والذي يستهدف زيادة الأمان الملاحي للقناة بنسبة 28% من خلال زيادة عرض القناة 40 مترًا جهة الشرق من الكم 132 ترقيم القناة إلى الكم 162 ترقيم القناة، بجانب زيادة المناطق المزدوجة ١٠ كم إضافية من الكم 122 ترقيم القناة إلى الكم 132 ترقيم القناة.

وأكد حرص الهيئة على فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك في مجالات مختلفة، وخاصة المتعلقة بالتدريب والتحول الأخضر في ظل توجه الهيئة للإعلان عن قناة السويس "القناة الخضراء" بحلول عام 2030.

من جانبه، شدد السفير الهولندي، على قوة العلاقات الاستراتيجية التي تجمع البلدين، وما تمثله قناة السويس من أهمية خاصة باعتبارها حلقة الوصل الرئيسية بين أوروبا وآسيا، وإحدى دعائم استدامة سلاسل الإمداد العالمية.

وقال السفير، إن المستقبل يحمل فرصًا واعدة لقناة السويس في ضوء ما تمتلكه من موقع جغرافي متميز ومقومات تنموية تجعل منها محورا تنمويا ووجهة عالمية لتقديم الخدمات اللوجستية المتطورة، ومركزا إقليميا للطاقة النظيفة والخضراء، معربا عن تطلعه للتنسيق المشترك لجذب مزيد من الاستثمارات الهولندية في تلك المجالات خلال الفترة المقبلة.