مصر وتركيا يبحثان إمكانية إقامة منطقة صناعية للتصدير إلى الأسواق المختلفة| التفاصيل

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، اليوم الثلاثاء، مع إبراهيم بوركاي رئيس الغرفة التجارية الصناعية في مدينة بورصا، ونائب رئيس اتحاد الغرف التجارية والصناعية التركية، بحضور يحيي الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري.

وتناول اللقاء، بحث خطة الغرفة لإنشاء منطقة صناعية تركية في مصر، بحسب بيان الوزارة، حيث قال وزير الصناعة، إن الغرفة ترغب في إقامة هذه المنطقة على غرار المنطقة الصناعية القائمة في مدينة بورصا والمتخصصة في مجالات المنسوجات والسيارات والألومنيوم والآلات والمعدات والتكنولوجيات المتقدمة.

وأشار وزير الصناعة، إلى أن الغرفة تسعى للاستفادة من المزايا الكبيرة التي يتيحها الاستثمار بالسوق المصري مثل: الموقع الجغرافي المتميز ومصادر الطاقة المتوفرة ذات الأسعار التنافسية والحوافز المقدمة من الدولة للاستثمار.

وأوضح أن الغرفة تستهدف أن تكون المنطقة محورًا للتصدير من مصر إلى أسواق أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية والخليج العربي وأسواق شمال إفريقيا، وخاصة وأن مصر ترتبط بهذه الأسواق باتفاقيات تجارة حرة تسهم في النفاذ السريع للمنتجات التركية لهذه الأسواق، مشددًا على أن هذه المنطقة ستكون جاذبة لمختلف المستثمرين الأتراك المهتمين بضخ استثمارات بمصر.

وذكر وزير الصناعة، أنه جاري دراسة الإمكانيات المتاحة أمام الغرفة لإقامة هذه المنطقة الصناعية واختيار المنطقة الجغرافية الملائمة لاحتياجات ومتطلبات الشركات؛ للمساهمة في توفير التكلفة وتحقيق أقصى استفادة للشركات.

ومن جانبه، صرح رئيس الغرفة التجارية الصناعية في مدينة بورصا، بأن الغرفة تعد أكبر غرفة تجارية وصناعية في البلاد، حيث تضم 55 ألف عضو وتشكل الصناعة نحو 50% من أنشطتها.

ولفت إلى أن حجم استثمارات المنطقة الصناعية بمدينة بورصا التركية، تبلغ 25 مليار دولار، وذلك على مساحة 10 مليون متر مربع.