مجلس الوزراء: مصر تنظم المؤتمر الدولي الأول للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

تابع عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الإثنين، موقف تفعيل الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، مشيرًا إلى الدور المهم الذي تقوم به الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، في تحقيق التعاون والتنسيق التام بين مختلف جهات وأجهزة الدولة للتعامل الفوري مع أي أحداث طارئة، أو أزمات أو كوارث.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية.

هذا إلى جانب، المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، والمهندس رأفت هندي نائب وزير الاتصالات لشئون البنية التحتية، واللواء بكر بيومي مساعد وزير الدفاع، والمهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، ومسئولي عدد من الوزارات والجهات المعنية.

ولفت رئيس الوزراء، إلى ما تم افتتاحه خلال الفترة الماضية من مراكز للشبكة الوطنية بعدد من المحافظات، وهو ما يأتي تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة التوسع في إقامة مثل هذه المراكز وفقاً لأحدث المعايير الدولية المطبقة في هذا الشأن، بما يسهم في الربط بين مختلف عناصر التعامل مع الحالات والأحداث الطارئة.

واستعرض الاجتماع، الاستعدادات الجارية لتنظيم المؤتمر الدولي الأول للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، بمشاركة دولية واسعة، بحيث يتم بواسطته الترويج للمشروع القومي الخاص بإقامة شبكة وطنية للطوارئ والسلامة العامة، إقليميًا ودوليًا، وإبراز دور مصر في تبادل الرؤى الخاصة بتطويع استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في الحفاظ على مكتسبات الدولة في مجالات الحد من مخاطر الكوارث والأزمات، وتحسين سبل الحياة الكريمة، والحفاظ على حياة الشعوب وتحقيق التنمية المستدامة.

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء المستشار محمد الحمصاني، إن هذا المؤتمر من شأنه أن يضع مصر على خريطة الدول التي تمتلك هذا النوع من الشبكات والحلول الفنية المتطورة، دعمًا للاستثمارات والحفاظ على مكتسبات الدولة في المشروعات التنموية والخدمية المختلفة.

ولفت "الحمصاني"، إلى أن الاجتماع أكد على ما أحدثته الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة من تأثيرات إيجابية على المواطن، حيث تساهم على سبيل المثال، في سرعة وصول الخدمات الصحية في حالات الطوارئ، عبر سرعة وصول سيارات الإسعاف، أو تجهيز المستشفى المقرر أن تستقبل الحالات التي تحتاج إلى رعاية صحية.

وتمت الإشارة إلى دور الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة في إدارة مختلف الأزمات التي مرت بها المحافظات خلال الفترة الأخيرة، حيث استطاعت تقديم خدمات مهمة في الربط بين قيادة إدارة الأزمة، والمسئولين في المواقع المختلفة.

واستعرض الاجتماع، نتائج المرور الميداني على مراكز السيطرة الموحدة للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، ومتابعة موقف المعدات بالمحافظات، في شهر ديسمبر الماضي، من خلال 27 لجنة على مستوى كافة محافظات الجمهورية.

وأشار بيان مجلس الوزراء، إلى أن المرور الميداني للجان المختصة، شهد تنفيذ تجارب محاكاة عملية لحوادث متنوعة، تضمنت حوادث حريق وتجمعات مياه، لاختبار سرعة وصول الجهات المعنية لمكان الحادث والتعامل معه باحترافية، وتبين وصول تلك الجهات في التوقيتات المناسبة.

هذا إلى جانب الإشارة إلى ما تم تنفيذه من دورات تدريبية للأفراد القائمين على العمل بمقار الشبكة؛ من أجل تأهيلهم على الوجه الأمثل.