خبير اقتصادي: صفقة رأس الحكمة زلزلت كثيرًا السوق السوداء للدولار| فيديو

أرشيفية

أرشيفية

أكد الدكتور مصطفى بدرة الخبير الاقتصادي، أن صفقة رأس الحكمة زلزلت كثيرًا السوق السوداء للدولار التي خسرت كثيرًا منذ الإعلان عن الصفقة.

وذكر "بدرة"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن انخفاض الدولار في السوق السوداء سوف يزداد على يوم الإثنين المقبل؛ لأن اليوم والأمس إجازة رسمية في القطاع المصرفي، لافتًا إلى الانخفاض الكبير في الذهب منذ الأمس، لا سيما أنه مرتبط بالعملة الخضراء.

وقال الخبير الاقتصادي، إن السندات المصرية ارتفعت في البورصات العالمية، وهذه رسالة مبشرة عن تحسن الوضع الاقتصادي المصري، بجانب كونه يعبر عن جذب الدولة للاستثمارات وتجاوزها للعراقيل والتحديات، مضيفًا: "المنصات العالمية تحدثت عن عدم وجود طلب على تخفيض قيمة الجنيه، ولم يعد من أولويات الدولة المصرية".

وفي سياق متصل، أوضح: " الودائع سيتم تحويلها بالجنيه المصري لاستخدامها في تنمية مشروع رأس الحكمة، حيث إن الإمارات حولت الوديعة إلى استثمار ومن دولار لجنيه، والدولة المصرية استفادت منه بسبب تحويله لاستثمار يزود طاقة العمل في الشركات".

ولفت "بدرة": "مع فك الودائع سينخفض الدين الخارجي إلى نحو 160 مليار دولار خلال الدفعة الأولى، نتيجة فك 5 مليارات دولار من الوديعة خلال أسبوعين، وينخفض إجماليا لـ 11 مليار دولار خلال شهرين".

وتابع: "الأسواق الخارجية تنظر لمصر كسوق كبيرة وستبدأ تحول أموالها لها من أجل الاستثمار فيها"، موضحًا أن صفقة رأس الحكمة سوف يتبعها انفراجه على التراكم الموجود في السلع بالموانئ، إلى جانب أن التجار سوف يسارعون على التخلص من جزء كبير من المخزون.