منتجي الدواجن: توافر الدولار وتراجع سعر الصرف سينعكس على السوق خلال الفترة المقبلة

أرشيفية

أرشيفية

قال الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن الاحتياجات الأسبوعية للقطاع تبلغ 70 إلى 80 مليون دولار، لتوفير فول الصويا والزيوت، بجانب المكملات الغذائية والأدوية بقيمة تصل إلى 10 ملايين دولار.

وأشار "الزيني"، خلال مداخلة عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، إلى أن صناعة الدواجن حيوية، واجتماع رئيس الوزراء اليوم لتوفير الاحتياجات يشجع المربين على الدخول في دورات إنتاجية جديدة.

وتوقع "الزيني"، أن تنعكس التغيرات الإيجابية على صناعة الدواجن بعد فترة معاناة عاشها القطاع نتيجة تشوهات سعر الصرف، مضيفًا: "توافر المعروض الدولاري وتراجع سعر الصرف، ينعكس على السوق الفترة المقبلة، شريطة الاستدامة والاستقرار لضمان استمرار الدورات الإنتاجية".

وعن الأسعار، أعلن نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن: "شهدنا تراجعات في سعر الكيلو من 94 جنيهًا يوم الأربعاء الماضي، إلى 86 جنيهًا اليوم، وهو تراجع كبير على مستوى المزرعة".

وذكر: "شهر رمضان بطبيعته إنه شهر استهلاكي، ويرتفع فيه الاستهلاك بنسبة بين 25-30% مقارنة بالأيام العادية"، ولكنه توقع تراجع الأسعار مع خروج إنتاج الدورات الإنتاجية الحديدة خلال الفترة المقبلة، ولكن قد يعاود الارتفاع مجددًا قبل ساعات من حلول شهر رمضان بسبب زيادة الطلب.

وعن البيض، أوضح: "هناك تراجع في الأسعار على مستوى المزرعة من 154 جنيهًا للطبق إلى 148 جنيها، والانخفاض بسيط ولكن سببه خروج جزء كبير من المربين خلال عامي 2022 و2023، ولكن سوف تتراجع الأسعار في قطاع بيض المائدة.