ننشر مستجدات بيع المصرف المتحد لمستثمر استراتيجي

أرشيفية

أرشيفية

انتهى مصرف قطر الإسلامي، وبيت التمويل الكويتي (بيتك)، من فحص المصرف المتحد، المملوك للبنك المركزي، لاستحواذ أحدهما عليه بناء على أفضلية السعر، حسبما أوردت "بلومبرج الشرق"، نقلًا عن 4 مصادر.

وصرح أحد المصادر، بأن مصرفي قطر الإسلامي وبيت التمويل الكويتي، انتهيا من إجراءات فحص المصرف، نهاية ديسمبر الماضي، بينما أوضح آخر، أن البيع لمستثمر استراتيجي أصبح وشيكًا، ولكن الأقرب له هو مصرف قطر الإسلامي لرغبته في دخول السوق المصرية.

وأشار مصدر مطلع، إلى أن عدم حسم أحد المنافسين للصفقة حتى الآن، إلى صعوبة احتساب سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، وهل سيكون السعر بناءً على سعر الصرف الرسمي في البنك المركزي، أو السعر السائد في السوق السوداء، أو متوسط السعر بين الاثنين.

وتوقع المصدر، أن تكون قيمة الصفقة مقابل ما يوازي 22 مليار جنيه من العملة الصعبة.

وفي شهر أغسطس الماضي، ذكر البنك المركزي، أن عملية بيع المصرف المتحد، قيد التنفيذ، وأن عملية الفحص النافي للجهالة مع المشترين المهتمين بدأت بنهاية سبتمبر الماضي، وكان في مايو، عين بنك "باركليز" مستشار مالي دولي مع بنك الاستثمار "سي آي كابيتال" لإنهاء صفقة تخارجه من مساهمته في رأس مال المصرف المتحد المملوك له.

وجمعت مصر نحو 5.6 مليارات دولار من بيع حصص في 14 شركة، ضمن برنامج الطروحات الذي يضم أكثر من 32 شركة وبنك مملوكين للحكومة، وتأمل في جمع مليار دولار أخرى من بيع أصول إضافية خلال الفترة المقبلة.