وزير الصناعة يلتقي مدير عام "التجارة العالمية" في الرياض

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، في ختام زيارته للعاصمة السعودية الرياض، الدكتورة إنجوزى إيويلا مدير عام منظمة التجارة العالمية والوفد المرافق لها.

وبحث الجانبان، أبرز تحديات التجارية العالمية الحالية وسبل التغلب عليها، بحضور المهندس ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار السعودي.

وأكد "سمير"، أن هناك ضرورة لمساعدة المنظمة الدول الأعضاء، لا سيما الدول النامية منها من أجل مواجهة الأزمات والتحديات التي تعرقل حركة الاقتصاد العالمي، بما فيها تحديات الأمن الغذائي، وتغير المناخ، والأزمات الجيوسياسية المتعاقبة، وتداعيات الجائحة، بجانب اضطرابات سلاسل التوريد العالمية وما ترتب عليها من تراجع الأداء الصناعي والإنتاجي العالمي.

وقال الوزير، إن اللقاء استعرض نتائج اجتماعات المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية، الذي أقيم بالعاصمة الإمارتية أبو ظبي الأسبوع الماضي، وما صدر عنه من توصيات تسهم في تعزيز قدرة الدول الأعضاء على تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مع الحفاظ على البيئة.

وذكر: "مصر حرصت خلال الاجتماع على استعراض عدد من الموضوعات ذات الأولوية لها، والتي كان أبرزها البعد التنموي لمنظمة التجارة العالمية، وأهمية العمل المشترك للدفع بالمقترحات التي تعزز من أحكام المعاملة الخاصة والتفضيلية في مختلف موضوعات المنظمة وجعلها أكثر فاعلية، واستجابة لاحتياجات الدول النامية والأقل نمواً، في ضوء دعم جهود هذه الدول لتحقيق التنمية الصناعية والتنوع الاقتصادي، فضلًا عن تمكينها من بناء نظم اقتصادية أكثر مرونة".