وزير البترول: صناعة البتروكيماويات لديها فرصًا لتغطية متطلبات السوق والتصدير

وزير البترول

وزير البترول

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن صناعة البتروكيماويات المصرية لا زال لديها الكثير من الفرص لتعظيم دورها وتحقيق نجاحات أكثر، وتحديث الخطة القومية للبتروكيماويات حتى عام 2040، سيسهم في الوفاء بمتطلبات السوق واحتياجاته وتصدير الفائض.

وأكد "الملا"، خلال اجتماع شركة سيدي كرير للبتروكيماويات – سيدبك، من أجل اعتماد نتائج أعمالها عن عام 2023، أهمية الدور الحيوي اقتصاديًا وصناعيًا الذي تقدمه الشركة، ضمن منظومة توفير المنتجات البتروكيماوية، والتزامها الواضح بتطبيق معايير السلامة والتوافق البيئي والعمل على التطوير المستمر لنظم أعمالها وصقل خبرات كوادرها مما ينعكس إيجابا على زيادة الإنتاج.

وأشار وزير البترول، إلى أن الفترة المقبلة، ستشهد توفيرًا أكبر لمدخلات الإنتاج في ظل التوسعات التي يتم العمل عليها في مجمع غازات الصحراء الغربية، وزيادة التكامل بين الشركات (إيكم وإيجاس وجاسكو) من أجل تحقيق أهداف زيادة الإنتاج.

من جانبه، صرح المهندس محمد إبراهيم رئيس الشركة، بأن الشركة تمكنت من تحقيق الخطة الإنتاجية بنسبة 105%، وتحقيق 106% من المستهدف للخطة التسويقية والبيعية، ونجحت في إنتاج وتوفير الإيثلين بكمية 259 ألف طن اللازم لتحقيق الخطة الإنتاجية المستهدفة لإنتاج البولي إثيلين، وتغطية احتياجات شركة البتروكيماويات المصرية وإنتاج البولي إثيلين بكمية 210 آلاف طن.

وأعلن "إبراهيم"، إنتاج البوتاجاز غير المعالج بكمية 38 ألف طن طبقًا لكميات ومواصفات غازات التغذية المتاحة، وإنتاج نافتا عالية للأوكتان بكمية 6.6 آلاف طن كمنتج ثانوي، ومساهمتها بنسبة 5 ر7% في رأس مال الشركة المصرية للإيثانول الحيوي.

ونوه رئيس الشركة، إلى توقيع اتفاقية شراكة مع شركة ران جاز النيجيرية لإنشاء مصنع لإنتاج أسطوانات البوتاجاز بمصر بطاقة إنتاجية مليون أسطوانة سنويًا بغرض التصدير للخارج، مع إمكانية التوسع مستقبلا والتوزيع بالسوق المحلي.

وشدد "إبراهيم"، التزام الشركة بإجراء الصيانات الدورية وتحديث الأنظمة والوحدات الإنتاجية وتعظيم العمليات الإنتاجية والاهتمام برأس المال البشرى واستخدام التقنيات اللازمة للمتابعة المستمرة لمؤشرات الأداء وتوفير بيئة عمل أمنة من خلال تطبيق صارم لأفضل الممارسات في السلامة والصحة المهنية وسلامة العمليات.

وقال: "حافظت الشركة على بيئة عملها نظيفة وآمنة منذ نشأتها، ونجاح نظام إدارة الجودة والطاقة والمعرفة وتنفيذ مشروع دعم التواصل بين النظراء لتعزيز كفاءة الطاقة بصناعة البتروكيماويات والبلاستيك بالتعاون في مجالات تطبيق نظم إدارة الطاقة وتحسين نظم المحركات والمضخات وضواغط الهواء وتطبيقات كفاءة الطاقة الحرارية في العمليات الصناعية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)".

وأقرت الجمعية، الميزانية وتوزيع مبلغ 25 ر1 جنيه ربح لكل سهم، وتوزيع سهم مجاني لكل 5 أسهم.