بينها شركة سعودية.. 4 شركات تتنافس على تنقيب الذهب بمنطقتين في مصر

أرشيفية

أرشيفية

صرح مسؤول حكومي، بأن 4 شركات عالمية تتنافس للفوز بالتنقيب عن الذهب بمنطقتين بالقرب من منجم السكري المصري، ضمن أول مزايدة عالمية لمصر تطرحها شركة شلاتين للثروة المعدنية.

وقال المسئول، لـ"بلومبرج الشرق"، إن الشركات هي: "أنفينيتي" الروسية، و"مناجم النوبة" الإنجليزية، و"لوتس جولد" الكندية، و"خطوات" السعودية، موضحًا أن عروض الشركات تركزت على منطقتين بالقرب من منجم السكري، من أصل 5 مناطق مطروحة ضمن المناقصة.

وذكر: "سيتم طرح المناطق الثلاث الأخرى في مزايدة جديدة بمجرد الانتهاء من ترسية المنطقتين الأكثر ثراء بالذهب على مستوى العالم، من حيث ارتفاع نسب الاستخلاص".

وفي مايو الماضي، طرحت مصر مزايدة للتنقيب عن الذهب بالصحراء الشرقية في مناطق: "فطيري"، و"أم عود"، و"البرامية"، و"عقود"، و"حماطة".

وتملك الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، نسبة 35% من "شلاتين للثروة المعدنية"، ويستحوذ جهاز مشروعات الخدمة الوطنية على 34%، وبنك الاستثمار القومي على 24%، والشركة المصرية للثروات على 7%.

وارتفع إنتاج الذهب من منجم السكري، إلى 450 ألف أوقية بنهاية 2023، مقابل 440 ألف أوقية العام الماضي في 2022، وفقًا لشركة سنتامين الإنجليزية.

وتكثف مصر جهودها بهدف زيادة الاستثمارات في قطاع التعدين، لا سيما الذهب، حيث تستهدف استثمار مليار دولار في قطاع التعدين بحلول عام 2030.

يمين الصفحة
شمال الصفحة