رئيس الوزراء: توجيهات رئاسية مستمرة لتوفير الإمكانات لتوطين صناعة الأدوية في مصر

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الأحد، مع الدكتور على الغمراوي رئيس هيئة الدواء؛ لمتابعة عدد من ملفات عمل الهيئة خلال الفترة الحالية.

وأشار "مدبولي"، إلى ما يحظى به قطاع الصحة والدواء، من اهتمام من قبل الدولة، وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، المستمرة بالعمل على توفير مختلف الإمكانات التي من شأنها أن تسهم في تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين عبر هذا القطاع، وما من شأنه توطين صناعة الأدوية في مصر.

وأكد رئيس الوزراء، دعم مختلف الجهود التي من شأنها تطوير أساليب ومنهجية العمل بهيئة الدواء، سعيًا لحصولها على الاعتماد من قبل منظمة الصحة العالمية.

من جانبه، استعرض "الغمراوي"، جهود الهيئة في الحصول على اعتماد منظمة الصحة العالمية في مجال الأدوية، بعد الحصول على مستوى النضج الثالث في مارس 2022 في مجال اللقاحات، مشيرًا إلى مجموعة من العوائد من الحصول على هذا الاعتماد.

وأوضح رئيس الهيئة، أن من بين تلك العوائد، استمرار الريادة المصرية على مستوى المنطقة العربية والقارة الأفريقية، والمشاركة في رسم الخريطة الدوائية العالمية، كما سيتيح الفرصة للمشاركة في وضع السياسات العالمية المنظمة لقطاع الدواء العالمي عبر المشاركة الفعالة بالمنظمات والهيئات العالمية والإقليمية المنظمة للقطاع الدوائي.

وذكر: "سيتيح الاعتماد أيضًا، الحصول على دعم دولي للتطوير، ونقل تكنولوجيات التصنيع، فضلًا عما سيتيحه الاعتماد من جذب وتشجيع لمزيد من المستثمرين للاستثمار في هذا القطاع المهم، عبر زيادة الثقة العالمية بالنظام الرقابي المصري"، فضلًا عن أنه يعتبر إعلانًا عالميًا بقوة السلطة التنظيمية الدوائية في مصر، وأنها تعمل وتنظم الرقابة على المستحضرات الطبية طبقًا للمعايير العالمية".

وتتضمن العوائد أيضًا، تمهيد الطريق أمام الهيئة للانضمام لقائمة السلطات الصحية المرجعية بمنظمة الصحة العالمية، والمساهمة في خفض الوقت المطلوب لتسجيل المستحضرات بالدول التي يتم التصدير إليها، وهو ما سيفتح الباب بشكل أكبر أمام المستحضرات المحلية للتصدير، ويساهم في فتح أسواق جديدة للمنتج المحلي، كما أنه مع الاعتماد سيزيد من حجم الصادرات بشكل كبير، بحسب ما أفاد به رئيس الهيئة.