الجامعة الأمريكية بالقاهرة تستضيف مؤتمر الاقتصاد السياسي للجنوب العالمي السنوي الأول

الجامعة الأمريكية

الجامعة الأمريكية

ينظم برنامج "مشروع مسارات لما بعد النيوليبرالية: أصوات من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" الذي تستضيفه كلية الشئون الدولية والسياسات العامة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة المؤتمر السنوي الأول للاقتصاد السياسي للجنوب العالمي تحت عنوان "الحوكمة العالمية في أزمة: انهيار أم اختراق." يتناول المؤتمر التحديات الحالية التي تواجه الحوكمة الاقتصادية العالمية والمجالات المحتملة للتغيرات المؤسسية والسياسية.

كما تشير الحوكمة إلى الآليات المعيارية والتنظيمية والمؤسسية التي تحكم عمليات وتدفقات ومعاملات الاقتصاد العالمي والتي تشمل  التجارة الدولية، والأسواق المالية العالمية، والمؤسسات المالية الدولية، ونشر التكنولوجيا، والأمن الغذائي والكوارث البيئية البشرية، وتنظيم أسواق الطاقة، وآفاق التحول الأخضر.

يستمر المؤتمر لمدة يومين ويضم مشاركين ومتحدثين من خبراء جامعيين وأساتذة وباحثين من العديد من الجامعات والمؤسسات والمراكز الجامعية من جميع أنحاء العالم،

كما تشمل مصر والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والهند وجنوب أفريقيا واليابان والمكسيك والبرازيل والمغرب وغيرها. تشهد الجلسة الافتتاحية كلمات من الدكتور أحمد دلّال، رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة،  والدكتورة نهى مكاوي عميد كلية الشئون الدولية والسياسات العامة والدكتورجون ملوي، عميد كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية بالجامعة.

 والدكتور عمرو عدلي، الباحث الرئيسي لبرنامج "مشروع مسارات لما بعد النيوليبرالية: أصوات من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا."

جدير بالذكر أن برنامج "مسارات لما بعد النيوليبرالية: أصوات من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" هو برنامج بحثي بتمويل من مؤسسة فورد تم إطلاقه عام 2022 وأتخذ من الجامعة الأمريكية بالقاهرة مقراً له.

يعد البرنامج جزءاً من مشروع أضخم يضم جامعات في الهند وجنوب أفريقيا وكولومبيا والمكسيك. يتمحور تركيز برنامج الجامعة الأمريكية بالقاهرة على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يهدف البرنامج إلى المساهمة في تغيير سردية الاقتصاد في الدوائر الأكاديمية ودوائر صنع السياسات، وبالتالي فهم كيفية ارتباط الاقتصاد بالسياسة، بطريقة تتجاوز الإطار النيوليبرالي السائد.

يمين الصفحة
شمال الصفحة